22
الأحد, كانون2
31 الأخبار الجديدة

أخر الأخبار

قال مصدر في البنك الأهلي بمدينة عتق بمحافظة شبوة أن عصابة مسلحة قامت بالسطو على سيارة امين صندوق البنك الاهلي خليل محمد وسط المدنية.

وأشار المصدر لقناة بلقيس ان المسلحين قاموا بنهب مبلغ 11 مليون ريال كانت في السيارة بعد اعتراضها اثناء خروج مدير الصندوق من أحد المصارف باتجاه البنك ومحاصرته ونهب المبلغ واختطاف السيارة.

 

صورة أرشيفية

هددت مليشيا الحوثي والمخلوع بقصف السفن في الممر المائي الدولي في باب المندب متوعدة التحالف العربي بالرد على أي قصف من بوارجه التي تستخدم الممرات الدولية لأهداف عسكريةومساندة الجيش الوطني.

ولم يقتصر التحذير على البوارج الحربية التابعة للتحالف، حيث حذر البيان أيضاً السفن التجارية "من المرور في الممر الدولي (مضيق باب المندب) إلا بعد تشغيل جهاز التعارف الدولي حفاظاً على سلامتها".

ويتزامن تحذير الحوثيين مع تصاعد المعارك التي تشنها قوات الجيش الوطني على معاقلهم في المخا وذوباب، بالقرب من مضيق باب المندب؛ حيث تحرز القوات اليمنية مكاسب كبيرة بمساندة من بوارج التحالف العربي المتواجدة في البحر الأحمر، وكذلك المقاتلات الحربية.

أعلن الجيش الوطني حظر التنقل بواسطة الدراجات النارية "ليلاً" في مدينة تعز عقب يوم من مقتل 4 جنود برصاص مسلحين يستقلون دراجات نارية وذلك وفقا  لبيان المحور العسكري بالمحافظة.


وأوضح البيان أن القرار يبدأ تنفيذه من السبت، على أن يكون الحظر من الساعة السابعة مساء بالتوقيت المحلي (16.00 ت.غ)، وحتى السابعة صباحاً (4:00 ت.غ)، دون أن يذكر تاريخاً محدداً لنهاية الحظر.


ولفت البيان، إلى أن القرار جاء بعد اجتماع لأعضاء الحملة الأمنية، والتي شُكلت من قِبل القيادات العسكرية والأمنية الخميس الماضي (دون تفاصيل عنها)، ويهدف إلى "فرض الأمن وبسط الاستقرار".

وجاء القرار بعد قيام مسلحين مجهولين باغتيال 4 جنود من قوات الجيش في حادثين بمدينة تعز مساء الجمعة.

 

قتل أربعة جنود برصاص مسلحين مجهولين في مدينة تعز.

وذكرت مصادر إعلامية إن اثنين جنود من أفراد اللواء السابع عشر مشاة قتلا برصاص مسلحين أثناء مرورهما في حي الضبوعة، في حين قتل جنديان في سوق ديلوكس وجولة المرور وسط المدينة.

وتأتي هذه الواقعة بعد اجتماعين للجنة الأمنية الأسبوع الفائت ناقشت فيهما الإجراءات التي من شأنها تثبيت الأمن والاستقرار في المدينة.

إلى ذلك، قصفت مليشيا الحوثي والمخلوع بصاروخ الكاتيوشا منطقة المفاليس بمديرية حيفان في محافظة تعز.

وقالت مصادر محلية لقناة بلقيس إن الصاروخ أطلقته المليشيا من مواقعها في منطقة الأشاريف بعزلة الأعبوس ،فيما لم ترد أية أنباء عن سقوط ضحايا.

يأتي هذا القصف بعد ساعات من تمكن قوات الجيش الوطني من أسر ثلاثة من عناصر المليشيا، بينهم القيادي الميداني أبو مالك الارحبي.

كما استشهد مدني جراء قصف مليشيا الحوثي والمخلوع حيَّ الشماسي شرق المدينة.

إلى ذلك قال مراسل بلقيس إن مواجهاتٍ عنيفةً اندلعت في محيط قصر التشريفات إثر محاولة تسلل للمليشيا باتجاه مواقع سيطرت عليها قوات الجيش والمقاومة مؤخرا.

في غضون ذلك، قال الناطق باسم مِحور تعز العقيد منصور الحساني ان قوات الجيش تمكنت من السيطرة على قرية الحرثة في محور الوازعية.

وأضاف الحساني ان قوات الجيش تقدمت نحو المخا بعد وصولها الى قرية الكدحة بإسناد جوي من طائرات التحالف.شنت مقاتلات التحالف العربي سلسلة غارات على مواقع عسكرية للمليشيا في عدد من المحافظات.

شنت مقاتلات التحالف العربي سلسلة غارات على مواقع عسكرية للمليشيا في عدد من المحافظات.

واستهدف الطيران بغارتين مواقع في منطقة المحجزة بمديرية صرواح في محافظة مأرب.

كما قصفت الطائرات مواقعَ عسكريةً أخرى للمليشيا في مديرية المتون بالجوف.

وفي محافظة ذمار استهدف التحالف معسكرَ الحرس الجمهوري ومقرَ الشرطة العسكرية في منطقة القرن جنوب المدينة.

وحسب المصادر، فإن مقاتلات التحالف شنت خمس غارات عنيفة استهدفت معسكرا تدريبي لمليشيا الحوثي تم استحداثه مؤخرا.

وكانت مقاتلات التحالف قد شنت غارات مماثلة على ذات المعسكر مطلع الأسبوع الماضي.

وتحشد مليشيا الحوثي والمخلوع صالح في محافظة ذمار مئات المقاتلين وتقوم بتوزيعهم على جبهات قتالها سيما التي خسرت فيها مؤخرا.

كما تعرضت القاعدة البحرية في الحديدة، ومنطقةُ رأس عيسى لغارات عدة.

في حين أوضحت مصادر ان القاعدة البحرية استهدفت بغارتين, ومعسكر الدفاع الساحلي بغارة واحدة.

دشنت مؤسسة توكل كرمان الدولية أمس الجمعة المرحلة الأولى من أعمالها الإغاثية لمنطقة تهامة بمحافظة الحديدة.

وقالت مسؤولة المؤسسة مسك الجنيد ان برنامج الحملة استهدف القرى الفقيرة في مديرية الزهري كقرى دير البس، ودير الفقيه ودير الصغير، وقرى المطيانة التي تضم عزل المحاورة وعزان وأمزر.

وأضافت الجنيد بانه تم توزيع أكثر من 350 سلة غذائية تحتوي كل سلة على (قطمة سكر- كيس دقيق أبيض - كيس دقيق أحمر – قطمة رز – جالون زيت – عشر علب فول وبازلاء ومكرونة بالإضافة إلى الحليب وكرتون صلصة وتمر سكري)

الجدير بالذكر أن تمويل برنامج تهامة الإغاثي يجئ ضمن جائزة الحرية 2016 التي حصلت عليها السيدة توكل كرمان من المتحف الوطني للحقوق المدنية الأمريكي والتي كانت أوقفتها لصالح تهامة في وقت لاحق من نفس العام .

قالت إحصائية لوكالة الأنباء الرسمية سبأ، إن أربعة وعشرين مدنياً بينهم نساءٌ وأطفال استشهدوا جراء قصف المليشيا للأحياء السكنية في تعز خلال الأسبوعين الماضيين.

وأضافت الوكالة أن قصف المليشيا على مدينة النور أسفر عن استشهاد تسعةِ مدنيين وجرح سبعة آخرين، فيما سقط عشرةُ أشخاص وجرح آخرون جراء قصف المليشيا بصاروخ باليستي منازلَ في مديرية مقبنة، أسفر عن تدمير ثلاثة منازل.

كما استشهد خمسةُ مدنيين وأصيب عشرةٌ آخرون جراء قصف المليشيا لأحياء سكنية وسط المدنية.

وأوضحت الوكالة ان المليشيا المتمركزة في شارع الخمسين شمال المدينة، قصفت أمس الأول، الأحياء السكنية في مدينة النور، ولقيت المجزرة المروعة التي ارتكبتها المليشيا الانقلابية تنديدا واستنكارا شعبيا، ومطالبة الأمم المتحدة باعتبارها جرائم حرب ضد المدنيين.

واعتبر حقوقيون ومحامون، استمرار قصف المدنيين بانه تصرف ممنهج، بهدف قتل أكثر عدد من المدنيين العزل.

قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إن أكثر من نصف جميع المرافق الصحية في اليمن قد تضررت أو دمرت منذ تصاعد الصراع في مارس/آذار عام 2015.

وأوضح مكتب الأمم المتحدة أن بين المرافق الصحية التي تأثرت، مستشفى ذمار العام الذي يفتقر إلى الوقود والإمدادات الطبية الأساسية، كما أن معظم العاملين فيه لم يتلقوا أجورهم منذ عدة أشهر بسبب أزمة السيولة التي تعاني منها البلاد.

وقد تأثر مركز غسيل الكلى في المستشفى بشكل خاص جراء النقص في الإمدادات مما اضطره إلى اتخاذ قرارات صعبة لتلبية الحد الأدنى من احتياجات المرضى من جميع أنحاء اليمن.

حيث حد المركز من جلسات غسيل الكلى لتصبح كل ثلاثة أسابيع بدلا من أسبوعين، وخفض كذلك المدة الزمنية لعلاج جميع مرضى الغسيل الكلوي من خمس إلى ثلاث ساعات.

وفي ذات الاتجاه قال مدير المستشفى الدكتور جمال الشامي، إنه بالرغم من كل هذا التقليص في الخدمات، يبقى المستشفى غير قادر على الحفاظ على خدمة الغسيل الكلوي.

وأضاف "إننا غير قادرين على توفير العلاج الكامل الذي يحتاجه المرضى وفقا للمعايير الطبية. وعدم وجود العلاج يزيد من معاناة المرضى. وان انخفاض الغسيل الكلوي يسبب تراكم السوائل والمواد السامة في جسم المريض، مما قد يؤدي إلى غيبوبة ومضاعفات في الجهاز التنفسي والقلب، وحتى الموت".

ويعالج المستشفى حاليا حوالي مئتي شخص يعانون من الفشل الكلوي، من بينهم 46 مشردا داخليا. وقد سعت الوكالات الإنسانية، خلال العام الماضي، إلى الوصول إلى أكثر من عشرة ملايين شخص لا يمكنهم الوصول إلى الرعاية الصحية الأساسية في البلاد.

اتهم سفراء الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن إيران بخرقها قرار حظر السلاح المفروض على اليمن بموجب قرار 2231، وذلك خلال جلسة لمجلس الأمن لمناقشة تقرير نصف سنوي للأمين العام للأمم المتحدة بشأن القرار أمس الأول.

 

وحذرت المندوبة الأمريكية في الأمم المتحدة سامنثا باور مجلس الأمن من خطورة عدم التزام إيران بقرار حظر تهريب السلاح، مؤكدة أن المجلس بحاجة للوقوف معا لدفع إيران لتنفيذ البنود الملزمة للقرار 2231 تنفيذا فعليا، وخصوصا القيود التي تحظر على إيران تصدير أسلحة ومواد متصلة بها.

 

وقال السفير البريطاني ماثيو رايكروفت لدى الأمم المتحدة في مداخلته أمام المندوبين، إن إيران مستمرة بدورها في زعزعة استقرار المنطقة، لافتا إلى أن ما يجري في سورية واليمن من تسليح للميليشيا خير دليل على ذلك.

 

وأفاد دبلوماسيون أن بوسع المجلس أن يفرض مزيدا من العقوبات لدى انتهاك حظر الأسلحة، لكن من المرجح ألا توافق روسيا والصين اللتان تملكان حق النقض (الفيتو).

 

وبين تقرير قدمه مسؤول الشؤون السياسية بالأمم المتحدة جيفري فيلتمان، حجم القلق الدولي من انتهاك إيران للقانون الدولي وتزويد «حزب الله» بالسلاح، في حين أكد كبير المفاوضين الإيرانيين في المحادثات النووية عام 2015 أن طهران لا تعتزم الالتزام بحظر السلاح أو القيود على الصواريخ الباليستية.

حالة من الانفصام تتلبس الأمم المتحدة وهيئاتها العاملة في اليمن، فحين تعلن الأمم المتحدة عبر امينها العام ومبعوثها لليمن انها لا تعترف بغير الحكومة الشرعية، تتصرف على الأرض عكس ذلك.

سلسلة من اللقاءات والمشاورات وتقديم أوراق اعتماد عدد كبير من مسئولي الأمم المتحدة ومنظماتها المتعددة تم تقديمها خلال الأسابيع القليلة الماضية الى قيادات ومسئولي المليشيا في العاصمة صنعاء.

وفي واحدة من اكثر الأمور اثارة للغرابة والاستغراب قدم عدد من مسئولي الهيئة الأممية أوراق اعتمادهم لحكومة الانقلابيين التي لم تحض باي اعتراف دولي، كان اخر أولئك المسئولين القائم بأعمال مكتب منظمة الأمم المتحدة للأمومة والطفولة اليونيسيف في صنعاء ميرتشل ريلانيو، التي قدمت أوراق اعتمادها لوزير خارجية الانقلاب هشام شرف.

لم تكن تلك الحادثة الوحيدة فقد سبقها قيام الممثل المقيم لبرنامج الغذاء العالمي أدهم مسلم بتقديم أوراق اعتماده لحكومة الانقلاب، وتزامن ذلك مع استقباله كبيرة مستشاري المبعوث الاممي لليمن والمكتب السياسي التابع للأمم المتحدة في صنعاء السيدة نيكول ديفيس، وعقب اللقاء تم الإعلان عن ثلاث وظائف استشارية في مكتب المبعوث الامي بصنعاء، وهو ما يعني اقفال مكتب المبعوث الاممي على الانقلابيين.

الى جانب مسئولي الأمم المتحدة مازالت السفارة الروسية تعمل بشكل واضح ومعلن الى جانب تحالف الحوثي والمخلوع ومازال القائم باعمال السفير يلتقي بشكل دوري بقيادة الانقلاب.

الحكومة الشرعية لا يبدو ان مثل هذه القضايا تشكل لها أي نوع من الحساسية ولم تتقدم حتى اللحظة باي احتجاج رسمي للأمم المتحدة، مكتفية بتوجيه دعوة للمنظمات الدولية بالانتقال الى العاصمة المؤقتة عدن.

ويرى الكثير من الخبراء ان استمرار تعاطي المنظمات الأممية والدولية مع الانقلابيين من شأنه إطالة الازمة، واعاقة أي مسار للحل السياسي، واعتماد المليشيا على الدعم الفني واللوجستي الذي تقدمه تلك المنظمات لها في صنعاء.

لم يقتصر الدعم الدولي على مجرد فتح مكاتب المنظمات وتقديم أوراق الاعتماد للانقلابيين بل تجاوز ذلك الى درجة تقديم منح مالية لمنظمات ومؤسسات حكومية واقعة تحت سلطة الحوثيين، وهو ما كشف عنه تصريح البنك الدولي قبل يومين عن تخصيص ما يقارب نصف مليار دولار لدعم صندوقي الضمان الاجتماعي والاشغال العامة، وذلك ما قد يعني تزويد المليشيا بسيولة مالية تجعلها قادرة على إطالة امد الازمة والحرب.

استمرار تجاهل وجود الحكومة الشرعية والتعامل مع الحكومة الانقلابية دليل على ازدواجية المعايير الدولية والفساد الذي يعصف بكيان المؤسسات التابعة لها.

 

أكد وزير التخطيط التعاون الدولي محمد السعدي ان المساعدات التي أعلن عنها البنك الدولي بقيمة 450 مليون دولار يوم أمس ستخصص للتعليم والصحة وتغذية الطفولة كأولويات يجب العمل عليها خلال الفترة المقبلة.

وأوضح السعدي في تصريحات لصحيفة "الشرق الأوسط" أنه سيلتقي مسؤولي البنك الدولي خلال الأيام القليلة المقبلة للبحث في كيفية الاستفادة من هذه المساعدات العاجلة لليمن.

وعبر عن تقديره للبنك الدولي على هذا الدعم السخي التي كانت اليمن بحاجة إليه كبيرة وماسة جدا.

وأشار إلى أن المبلغ سيكون على دفعات، والتعامل معه سيكون عبر المنظمات التي لها خبرة في هذا المجال، ولا سيما منظمات الأمم المتحدة.

وكان البنك الدولي أعلن، أمس، أنه سيوفر مساعدات بقيمة 450 مليون دولار لمساعدة اليمن على التعامل مع أزمته الإنسانية بعد مرور ما يقرب من عامين على الحرب في البلاد.

وقال البنك الدولي في بيانه إن "الأموال ستوجه إلى مشروعات صحية وغذائية في أنحاء البلاد، وإن معظمها سيكون لمشروعي تنمية يمنيين في صنعاء تتم إدارتهما بمنأى عن سيطرة الحوثيين".

قال مستشار الرئاسة اليمنية، عبد العزيز المفلحي، إن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، مبعوث الأمم المتحدة لليمن، قدم أفكارا جديدة خلال لقائه الرئيس هادي في عدن قبل يومين، وأن اللقاء كان إيجابيا، لكنه نفى في الوقت نفسه أن يكون الرئيس هادي أعطى ولد الشيخ أي موافقة على الإطار الأساسي للمفاوضات المقبلة مع الانقلابيين.

وقال المفلحي، وفقا لصيحفة الشرق الأوسط اللندنية، إن "ولد الشيخ طرح أفكاراً جديدة تعتمد على ما تم في مفاوضات بييل والكويت، المعتمدة على المرجعيات الثلاث الأساسية، لكن الرئيس لم يعط ولد الشيخ أي موافقة على تلك الأفكار على الإطلاق".

ويأتي حديث المستشار الرئاسي بعد تصريحات لوزير الخارجية الأمريكي جون كيري أوضح فيها أن الرئيس هادي قبل أخيراً بـ"الإطار الأساسي" الذي يطرحه المبعوث الأممي.

وقال كيري في مقابلة بثتها قناة "سكاي نيوز عربية" إن "الرئيس هادي لم يدعم المبادرة التي قدمتها، وأنا آسف لذلك، نأمل أن يتمكن ولد الشيخ من جمع الأطراف وبدء العملية التفاوضية التي من شأنها إعادة السلام إلى اليمن".

وأكد المفلحي، أن "أي مفاوضات مقبلة مع الانقلابيين يجب أن تسبقها خطوات حسن النية المتمثلة في إطلاق سراح المعتقلين السياسيين، والانسحاب من المدن، وتسليم السلاح الثقيل"، مبينا أن "هذه هي اللحظة التي يمكن أن نشرع فيها بعملية السلام"، وأضاف "لكن مثل هذه البوادر لم تتوفر حتى اللحظة".

ورأى مستشار الرئاسة أن كيري تحامل على الرئيس هادي إلى حد كبير، متوقعا حدوث سوء فهم وتقدير للموقف في اليمن من قبله، وقال إن "الرئيس هادي كان ولا يزال مع عملية السلام في اليمن المرتبطة بالمرجعيات الثلاث".

Sign up via our free email subscription service to receive notifications when new information is available.
روابطنا في مواقع التواصل الاجتماعي
Sample Banner Home 4
Advertisement