عربي ودولي

أزمة الجوع.. تنديد دولي بقصف روسيا ميناء "أوديسا"

24/07/2022, 07:46:37
المصدر : وكالات ومواقع

اعتبرت واشنطن قصف ميناء أوديسا تصرفا يعيد الشك حول التزام روسيا المتعلق برفع الحظر عن صادرات الحبوب في أوكرانيا. 

وأشار وزير الخارجية أنتوني بلينكن، في بيان، إن القصف للميناء يقوّض عمل الأمم المتحدة وتركيا وأوكرانيا لإيصال مواد غذائية أساسية إلى الأسواق العالمية. 

ويأتي قصف الميناء الحيوي بعد يوم واحد من توقيع اتفاق في إسطنبول حول استئناف تصدير الحبوب الأوكرانية لعدد من الدول، بينها دول فقيرة ومهددة بالجوع. 

من جانبها، اتهمت أوكرانيا روسيا بقصف ميناء أوديسا بعد ساعات من توقيع اتفاق تصدير الحبوب في إسطنبول، فيما تتواصل المعارك على جبهات عدة. 

بدورها، نددت بريطانيا بالهجوم ووصفته بالمروّع، وشن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، هجوما على أوديسا.

أعربت تركيا على لسان وزير الدفاع، خلوصي أكار، عن قلقهم إثر الضربات الروسية على ميناء أوديسا الأوكراني غداة توقيع كييف وموسكو اتفاق إسطنبول.

ويسري الاتفاق 120 يوما قابلة للتمديد، ويسمح بتصدير بين 20 و25 مليون طن من الحبوب العالقة في أوكرانيا.

عربي ودولي

200 يوم من الحرب الإسرائيلية في غزة .. 3021 مجزرة وأكثر من 34 ألفا قتيلا

تواصل إسرائيل حربها الدامية على قطاع غزة منذ 200 يوما، مع تصاعد ملحوظ في عملياتها البرية وسط القطاع، وتعثر مفاوضات التهدئة وتبادل الأسرى التي تقودها قطر ومصر والولايات المتحدة، في وقت تتجه فيه الأنظار نحو رفح مع تواتر التهديدات الإسرائيلية باجتياح المدينة التي تضم أكثر من مليون نازح.

عربي ودولي

استقالة رئيس شعبة الاستخبارات الإسرائيلية لمسؤوليته في هجوم 7 أكتوبر

أعلن الجيش الإسرائيلي، الاثنين، استقالة رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية بعد إقراره بـ«مسؤوليته» عن إخفاقات إبان هجوم «حماس» على جنوب الدولة العبرية في أكتوبر الماضي، والذي شكّل شرارة اندلاع الحرب في قطاع غزة.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.