عربي ودولي

السعودية.. توقيف داعية بارزة وحكم بسجن صحفي 8 سنوات

16/02/2021, 08:47:38

قال تجمّع سعودي حقوقي إن سلطات المملكة أوقفت داعية بارزة في مكّة، وأصدرت حكما بالسجن 8 سنوات بحق صحفي موقوف منذ عامين.

جاء ذلك، وفق تغريدات على "تويتر"، بثها حساب "معتقلي الرأي"، مساء الاثنين، وهو تجمع حقوقي معني بالدفاع عن موقوفي الرأي في السعودية.

وقال التجمع: "تأكد لنا خبر اعتقال الداعية المعروفة عائشة المهاجري (65 عاما)، بعد مداهمة نحو 20 عنصراً من المباحث منزلها في مكة، وهي حالياً في سجن 'ذهبان' (بمحافظة جدة)، وقد تأكد لنا أن خلفيات الاعتقال هي نشاطها الدعوي، وتحفيظ القرآن في منزلها".

وأضاف بهذا الشأن: "كما تأكد لنا اعتقال سيدتين مع عائشة المهاجري، في نفس يوم مداهمة منزلها، وتبيّن أن إحدى السيدتين عمرها 80 عاما، في حين تحفظت عائلة السيدة الأخرى عن نشر أي معلومات تتعلق بها".

وفيما يتعلق بالصحفي الموقوف، أوضح أن "الصحفي أسامة سهلي، الكاتب في صحيفة 'البلاد' (الخاصة)، رهن الاعتقال التعسفي منذ يناير (كانون الثاني) 2019، على خلفية تغريدات سابقة له، صدر حُكم ضده بالسجن 8 سنوات، بتهم زائفة تتعلق بدعم الإرهاب، والسعي للإخلال بأمن المملكة".

ولم تصدر السلطات السعودية تعقيبا بشأن ذلك، وعادة لا تفصح عن أعداد سجناء الرأي ودعاة حقوق الإنسان لديها، وترفض السماح لمنظمات حقوقية بمراقبة أوضاع المعتقلين.

ويتطلع مراقبون أن يساهم وصول الرئيس جو بايدن إلى البيت الأبيض، وتعهدات أمريكية بمتابعة الملف الحقوقي السعودي، بحدوث حلحلة فيه، لا سيما عقب اتخاذ الرياض هذا الشهر عدة إجراءات تضمّنت إعداد تشريعات جديدة، وإطلاق سراح موقوفين، أبرزهم الناشطة البارزة 'لجين الهذلول'.

المصدر : الأناضول
أخبار محلية

آخر التطورات العسكرية في مأرب

شنت قوات الجيش الوطني هجوما مضادا على مواقع لمليشيا الحوثي جنوبي محافظة مأرب. وقالت مصادر عسكرية لقناة بلقيس، إن معارك دارت بين الجيش والمليشيا بجبهة آل حمد التابعة لجبل مراد، وذلك عقب محاولة المليشيا التقدم باتجاه مواقع الجيش.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.