عربي ودولي

المجلس العربي: نتائج الانتخابات الرئاسية السورية تليق بالدكتاتوريات المتخلفة

29/05/2021, 13:34:29
المصدر : غرفة الأخبار

قال المجلس العربي إن الانتخابات الرئاسية السورية الأخيرة، التي أسفرت عن فوز بشار الأسد بنسبة مئوية تسعينية، تليق بالدكتاتوريات المتخلفة، معبّرا عن استنكاره للظروف التي تمت فيها الانتخابات، وقال المجلس، في بيان له: إن "هذه الانتخابات الصورية لم تتحقق فيها أدنى شروط الشفافية والنزاهة، ولم تسبقها أي مبادرة سياسية لمصالحة وطنية".

ودعا البيان إلى طي صفحة الدكتاتورية القاتلة التي تسلّطت على الشعب السوري، وأدت إلى مقتل عشرات الآلاف وتشريد الملايين، مؤكدا أن هذه الانتخابات الصُّورية والنتيجة الخيالية، التي أسفرت عنها، لا يمكن أن تصنع شرعية لنظام افتقدها.

وأشار البيان إلى رهن النظام السوري سيادة البلاد واستقلالها لقوى أجنبية، اشتركت مع الجماعات الإرهابية في سفك دماء السوريين الأبرياء.

وأضاف بيان المجلس العربي، الذي يترأسه الرئيس التونسي الأسبق (محمد المنصف المرزوقي)، أن "عودة الشرعية لسوريا الشقيقة لا تكون بمهزلة انتخابية لا مصداقية لها وإنما بمسار مصالحة حقيقي تحت رعاية عربية"، مشددا على أهمية تحميل المسؤوليات حول ما جرى وكشف الحقيقة، وتعويض الضحايا وأسرهم، وفتح حدود البلاد لكل أبنائها المهجَّرين في مشارق الأرض ومغاربها.

وأشار أيضا إلى استعادة السيادة الوطنية، واستبعاد كل القوى الأجنبية.
وقال: "عند توفر هذه الشروط سيكون للانتخابات معنى تحت إشراف هيئة مستقلة، وبحضور مراقبين عرب ودوليين، للتأكد من نزاهة المسار الانتخابي وحرية إرادة الناخبين".

عربي ودولي

200 يوم من الحرب الإسرائيلية في غزة .. 3021 مجزرة وأكثر من 34 ألفا قتيلا

تواصل إسرائيل حربها الدامية على قطاع غزة منذ 200 يوما، مع تصاعد ملحوظ في عملياتها البرية وسط القطاع، وتعثر مفاوضات التهدئة وتبادل الأسرى التي تقودها قطر ومصر والولايات المتحدة، في وقت تتجه فيه الأنظار نحو رفح مع تواتر التهديدات الإسرائيلية باجتياح المدينة التي تضم أكثر من مليون نازح.

عربي ودولي

استقالة رئيس شعبة الاستخبارات الإسرائيلية لمسؤوليته في هجوم 7 أكتوبر

أعلن الجيش الإسرائيلي، الاثنين، استقالة رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية بعد إقراره بـ«مسؤوليته» عن إخفاقات إبان هجوم «حماس» على جنوب الدولة العبرية في أكتوبر الماضي، والذي شكّل شرارة اندلاع الحرب في قطاع غزة.

عربي ودولي

النواب الأميركي يقر مساعدات بقيمة 95 مليار دولار لأوكرانيا وإسرائيل

أقر مجلس النواب الأميركي بدعم واسع من الحزبين الديمقراطي والجمهوري، حزمة تشريعية بقيمة 95 مليار دولار تقدم مساعدات أمنية لأوكرانيا وإسرائيل وتايوان، وذلك على الرغم من اعتراضات قوية من بعض الجمهوريين المتشددين.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.