عربي ودولي

النقد الدولي يحذر من تأثيرات الحرب الروسية الأوكرانية على الدول الفقيرة

27/04/2022, 15:10:38

حذّر صندوق النقد الدولي من التبعات الاقتصادية للحرب الروسية على أوكرانيا، وذلك على الاقتصادات الضعيفة في الشرق الأوسط وشمال افريقيا.

وقال صندوق النقد - في تقرير أعده حول أداء المنطقة وتوقّعاته لها، تقديراته للنمو إلى 5 بالمئة في 2022 - إن الغزو الروسي لأوكرانيا يؤثّر على توقعات النمو بالنسبة لأفقر الاقتصادات في الشرق الأوسط وشمال افريقيا، فيما تستفيد الدول المصدّرة للنفط من ارتفاع أسعار الخام.

وأشار إلى أنه وقبل الحرب في أوكرانيا، كان اقتصاد المنطقة يظهر بوادر انتعاش قوي، والجانب السلبي الوحيد كان التضخم الذي بدأ في الارتفاع في عام 2021 وظل مرتفعا.

وتوقَع التقرير أن تشهد دول الاقتصادات منخفضة الدخل، بما في ذلك اليمن والسودان وموريتانيا والصومال وجيبوتي، تضخما بنسبة 141 بالمئة في عام 2022، مع نمو بنسبة 1,1 بالمئة فقط.

ومن بين هذه الدول، التي سيطالها التأثير بشكل مباشر، اليمن حسب تحذيرات سابقة للأمم المتحدة، التي تشهد حربا منذ قرابة ثماني سنوات.  

وقد تشهد البلدان ذات الدخل المتوسط والأسواق الناشئة، مثل مصر والأردن والمغرب، نمّوا أقوى بنسبة 4,4 بالمئة، وفقا لتوقّعات الصندوق، فيما الزيادة في أسعار النفط ستدعم انتعاش اقتصادات الدول المصدّرة للنفط، ولا سيما دول الخليج ذات معدلات التطعيم المرتفعة ضد كوفيد-19، التي تدير برامج تعافي اقتصادية مختلفة.

المصدر : غرفة الأخبار

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.