عربي ودولي

انطلاق أعمال مؤتمر "الديموقراطية أولا في العالم العربي" غدا الجمعة

02/12/2021, 19:52:55

تنطلق غدا الجمعة أعمال مؤتمر "الديموقراطية أولا في العالم العربي"، بمشاركة طيف واسع من السياسيين والحقوقيين والمفكرين المدافعين عن الديموقراطية من مختلف البلدان العربية وعرب المهجر.

ومن المقرر أن تنطلق أعمال المؤتمر المفتوح والموازي لقمة "بايدن للديمقراطية"  مساء غد الساعة 9 مساءً بتوقيت اليمن.

ويعقد المؤتمر الموازي بدعوة من "المجلس العربي"، و"اتحاد القوى الوطنية المصرية"، وبمشاركة العديد من الكيانات والأحزاب الديمقراطية والشخصيات العامة.

وسيقر المؤتمر في نهاية أعماله "إعلانا عربيا للدفاع عن حق الشعوب العربية في الحرية والديمقراطية، والتغيير السلمي، ويطالب شعوب وممثلي العالم الحر بالتوقف عن دعم الاستبداد والديكتاتورية، واحترام إرادة وتضحيات شعوب هذه المنطقة من العالم، وبما يتفق مع القيم والمثل المُعترف بها في المواثيق والمعايير الدولية".

ويؤكد مؤتمر "الديمقراطية أولا في العالم العربي" أن "غياب الدول العربية عن المشاركة في مؤتمر الديمقراطية، لطبيعة أنظمتها الاستبدادية والديكتاتورية، لا يعني غياب صوت الشعوب في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وكانت قائمة المدعوين لمؤتمر قمة الديمقراطية الذي يستضيفه الرئيس الأمريكي يومي 9 و10 ديسمبر قد أظهرت وجود دولة عربية وحيدة في قائمة الدول المشاركة.

وباستثناء العراق، تغيب جميع الدول العربية عن هذا المؤتمر العالمي. وتعد منطقة الشرق الأوسط من بين أقل المناطق تمثيلا في هذه القمة، إذ لا يشارك منها سوى العراق والكيان الإسرائيلي.

عربي ودولي

شركات أمريكية تدير ظهرها لمحمد بن سلمان بعد اعتقال وترحيل مستثمرين أجانب

قالت صحيفة The Wall Street Journal الأمريكية في تقرير نشرته يوم السبت 15 يناير/كانون الثاني 2022 إنه رغم مساعي السعودية لجذب استثمارات كبرى شركات العالم إليها من أجل تحديث اقتصادها. إلا أن بيئة الأعمال في البلاد صارت أشد عدائية وأصبح المستثمرون ينفرون من المملكة الغنية بالنفط.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.