عربي ودولي

إيران تعلن فتح صفحة جديدة في العلاقات مع الإمارات

25/11/2021, 14:05:58

أعلن مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية، علي باقري كني، عن الاتفاق على فتح صفحة جديدة من العلاقات بين إيران والامارات العربية المتحدة.

وقالت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية، في تغريدة لباقري على صفحته في "تويتر"، إنها تأتي عقب لقاء جمعه مع أنور قرقاش، مستشار الرئيس الإماراتي، الشيخ خليفة بن زايد، للشؤون الدبلوماسية.

وقال باقري: "استمرارا للزيارات إلى دول المنطقة، التقينا اليوم في دبي في اجتماع ودي مع أنور قرقاش المستشار الأعلى في الشؤون السياسية للشيخ خليفة بن زايد رئيس دولة الامارات، وشاهين المرر الوزير المستشار في الشؤون الخارجية بدولة الإمارات، حيث اتفقنا على فتح صفحة جديدة من العلاقات الإيرانية- الإماراتية".

ونقلت الوكالة الإيرانية في تقريرها أن "المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زادة، قال -في تصريح لقناة الجزيرة حول هذه الزيارة- إن باقري سيتوجّه -في ختام زيارته للإمارات- إلى دولة الكويت".

بدورها، قالت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام) إن قرقاش والمرر التقيا مع باقري في الإمارات، وتم التأكيد خلال اللقاء على تطوير العلاقات القائمة على أسس حسن الجوار في إطار المصالح المشتركة.
ووفق "وام": "تناول اللقاء بحث العلاقات بين الإمارات وإيران، وتأكيد الجانبين على أهمية تعزيزها على أساس حسن الجوار والاحترام المتبادل في إطار المصالح المشتركة".

كما شمل اللقاء التأكيد على "العمل على تحقيق المزيد من الاستقرار والازدهار في المنطقة، وتنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين الجارين".
وبحث اللقاء "التطورات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك".

وأعلنت طهران بدء رحلات تجريبية لنقل البضائع الإماراتية إلى تركيا عبر الأراضي الإيرانية.

وأفادت وكالة "مهر" الإيرانية، عن محمد جواد هداياتي مدير عام مكتب النقل العابر والشحن التابع لمنظمة الطرق والمواصلات قوله: "قبل نحو شهر، أجرينا تجربة عبور تجريبي من الإمارات إلى تركيا، ووصلت شاحنة من الإمارات إلى إيران على متن سفينة، وتوجّهت إلى تركيا من حدود بازركان، تم اختبار هذا المعبر بشاحنتين"، مشيرا إلى أن "الإماراتيين أجروا هذا الاختبار لعبور الأراضي الإيرانية للتحقق مما إذا كان العبور عبر الأراضي الإيرانية اقتصاديا أم لا، خاصة وأن الشحن البحري قد زاد مرتين إلى ثلاث مرات".

وكان ولي عهد أبوظبي، محمد بن زايد، قد قام بزيارة إلى أنقرة يوم أمس، حيث جاءت بعد عشر سنوات، ونظر إليها كثير من المراقبين على أنها تفتح صفحة جديدة بين البلدين اللذين شهدت علاقاتهما توترات خلال السنوات الفائتة.

وأعلنت الإمارات تأسيس صندوق بقيمة 10 مليارات دولار لدعم الاستثمارات في تركيا، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية، بعد الزيارة التي قام بها ولي عهد أبوظبي إلى أنقرة يوم أمس.

كما وقّعت تركيا والإمارات 10 اتفاقيات للتعاون الاقتصادي، وفي مجالات مختلفة، تضمّنت شراكات بين بورصات الدولتين، وصناديق الثروة السيادية، ومجالات الصحة والطاقة.

المصدر : وكالات
عربي ودولي

تنامي العلاقات الإماراتية - التركية.. هل سينعكس سلبا على الإسلاميين؟

أثارت زيارة ولي عهد أبو ظبي، محمد زايد، إلى أنقرة -في 10 نوفمبر تشرين الثاني الجاري- الكثير من التساؤلات والتحليلات حول دوافع الزيارة وأهدافها، وهل ستؤدي إلى تقارب يفضي إلى تحالف بين أنقرة وأبوظبي؟ وهل ستدفع هذه الزيارة تركيا لتغيير خطابها الداعم للإسلاميين أو للتضييق عليهم؟

عربي ودولي

السودان.. تظاهرات رافضة للاتفاق السياسي وتجمع المهنيين يصف ما يجري بالخيانة

تظاهر آلاف السوادنيين في الخرطوم عصر اليوم الأحد رفضا للاتفاق السياسي الذي وصفه تجمع المهنيين بـ"اتفاق الخيانة"، وبينما دعا رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك -خلال مراسم التوقيع على الاتفاق مع قائد الجيش عبد الفتاح البرهان- إلى التوافق على كيفية حكم السودان، تعهد البرهان بعدم إقصاء أي طرف أو جهة في السودان.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.