عربي ودولي

بايدن يقول إن عملية الإجلاء من أفغانستان تمثل نجاحا استثنائيا لأمريكا

01/09/2021, 08:58:08
المصدر : وكالات

اعتبر الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أن عملية الإجلاء من أفغانستان تمثل "نجاحا استثنائيا" للولايات المتحدة.

وفي خطاب متلفز من البيت الأبيض، قال بايدن إنه "لا يوجد بلد آخر يستطيع إجلاء هذا العدد الكبير من الناس".

وأكد أن هدف بلاده الأول هو ألا تتحول أفغانستان إلى قاعدة للهجوم على الولايات المتحدة.

وقد واجه بايدن انتقادات دولية بشأن استيلاء طالبان السريع على السلطة في أفغانستان.

وكان نائب الرئيس الأمريكي السابق، مايك بنس، وصف في مقال رأي بصحيفة "وول ستريت جورنال"، الانسحاب بأنه "إذلال على صعيد السياسة الخارجية أكثر من أي شيء واجهته بلادنا منذ أزمة الرهائن في إيران".

وقال بايدن إن وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، يقود جهودا دبلوماسية متواصلة لضمان مرور آمن لأي أمريكي أو شريك أفغاني أو مواطن أجنبي يريد مغادرة أفغانستان، بعد استيلاء حركة طالبان على السلطة في 15 أغسطس/آب.

وأشارت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، إلى أن الولايات المتحدة لديها ورقة "ضغط" مهمة على طالبان، تتمثل في الوصول إلى السوق العالمية، ويمكن أن تستخدمها لمحاولة إخراج الأمريكيين.

ولفت إلى أن "طالبان قدمت تعهدات علنية، بثت في التلفزيون والإذاعة في جميع أنحاء أفغانستان، بشأن ممر آمن لأي شخص يريد المغادرة، بما في ذلك أولئك الذين عملوا إلى جانب الأمريكيين .. نحن لا نأخذ بكلامهم فقط، ولكن من خلال أفعالهم، ولدينا نفوذ للتأكد من الوفاء بهذه الالتزامات".

وقال إنه بعد بدء عمليات الإجلاء، تواصل المسؤولون الأمريكيون مرة أخرى وحددوا حوالى 5 آلاف أمريكي قرروا في وقت سابق البقاء، لكنهم يريدون الآن المغادرة.

ووفق بايدن، تم إجلاء أكثر من 5500 أمريكي، إلى جانب آلاف المواطنين والدبلوماسيين من الدول الحليفة، بالإضافة إلى 2500 موظف محلي في السفارة الأمريكية وعائلاتهم، وآلاف المترجمين الأفغان وغيرهم.

عربي ودولي

وول ستريت جورنال: قادة الحرب الإسرائيليون غير متفقين ولا يثقون ببعضهم

نقلت صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية اليوم الثلاثاء عن مصادر إسرائيلية قولها إن قادة مجلس الحرب الإسرائيلي الثلاث لا يثقون ببعضهم وتحكم علاقتهم الضغائن والخلافات، مما يؤثر على قضايا الحرب الرئيسية.

عربي ودولي

ترامب يواجه محاكمة جنائية للمرة الأولى في التاريخ لرئيس أميركي سابق

بدأت في نيويورك أمس الاثنين محاكمة دونالد ترامب في قضية جنائية ليصبح أول رئيس أميركي سابق يمثل أمام محكمة جنائية ليواجه اتهامات تتعلق بدفع أموال لممثلة أفلام إباحية لشراء سكوتها وعدم الإفصاح عن علاقته بها، في قضية قد تؤثر على مسعاه للفوز بالرئاسة والعودة مرة أخرى إلى البيت الأبيض.

عربي ودولي

غوتيريش: منطة الشرق الأوسط على حافة الهاوية ويجب تأمين الملاحة بالبحر الأحمر

دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، المجتمع الدولي لتحمل مسؤوليته في تأمين وقف فوري لإطلاق النار في غزة، وتأمين الملاحة في البحر الأحمر، مشدداً على ضرورة تهدئة التوترات في منطقة الشرق الأوسط التي قال إنها "على حافة الهاوية".

عربي ودولي

الرئيس الإيراني: أي مغامرة إسرائيلية جديدة ستقابل برد أقوى

قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي اليوم الأحد إن قوات بلاده استهدفت بعض المواقع العسكرية الإسرائيلية ولقنت إسرائيل درسا، مشيرا إلى أن أي مغامرة جديدة ستقابل برد أقوى وأكثر حزما، وذلك بعد شن طهران هجوما بالمسّيرات والصورايخ على إسرائيل.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.