عربي ودولي

بداية العام الجديد.. بريطانيا تبدأ عهدا جديدا خارج الاتحاد الأوروبي

01/01/2021, 15:32:15


بدأت المملكة المتحدة، ابتداء من اليوم الجمعة، عهدا جديدا بإتمام انفصالها رسميا عن الاتحاد الأوروبي.

فبعد سبعة وأربعين عاما من الحياة المشتركة، وعقب أزمة سياسية عميقة استمرت ثلاث سنوات، خرجت بريطانيا رسميا في منتصف ليل 31 يناير/كانون الثاني من الاتحاد الأوروبي. 

وبهذا الخروج يخسر "الاتحاد الأوروبي" للمرة الأولى أحد أعضائه البارزين، ومن المحتمل أن تلحق دول أخرى خلال السنوات القادمة. 

وقال رئيس الوزراء البريطاني، "بوريس جونسون"، في كلمة ألقاها قبيل الانفصال الرسمي: "إنها ليست النهاية بل البداية". وأضاف: "نريد أن تكون هذه بداية عهد جديد من التعاون الودي بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا". 

ومع ساعات الفجر الأولى، توقفت بريطانيا عن تطبيق قواعد الاتحاد الأوروبي، وبدأت بتطبيق إجراءات جديدة على أصعدة السفر، والتجارة، والهجرة، والتعاون الأمني.

وأكد مسؤولون بريطانيون على أن الأنظمة الحدودية الجديدة "جاهزة للتطبيق"، وسط مخاوف من تأخيرات محتملة في تطبيقها على الموانئ.

وانقسم البريطانيون بين مؤيد ومعارض للبريكسيت، فيما تجمع، الجمعة، المناصرون أمام مقر البرلمان الجمعة للاحتفال بخروج بريطانيا من الاتحاد. 

وحذر وزراء بريطانيون من بعض الأعطال في الأيام والأسابيع المقبلة، ريثما يستقر تعامُل شركات التجارة البريطانية مع التكتل الأوروبي بموجب التغييرات الجديدة.

المصدر : وكالات ومواقع

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.