عربي ودولي

بسبب كشفها غطاء الرأس.. السلطات الإيرانية تهدم منزل شابّة رياضية

04/12/2022, 08:26:13
المصدر : وكالات ومواقع

أقدمت السلطات الإيرانية على هدم منزل عائلة إحدى الشابات الرياضيات، يقول ناشطون إن الفعل تم بطريقة انتقامية بعد مشاركتها في إحدى المسابقات خارج البلاد. 

وانتشر على وسائل التواصل الاجتماعي مقطع فيديو تظهر فيه آثار الدمار الذي لحق بمنزل عائلة الرياضية "إلناز ركابي" (33 عاما)، بما فيه من ميداليات رياضية كانت قد حصلت عليها البطلة الرياضية، خلال السنوات الماضية. 

وخالفت ركابي قواعد اللباس الإلزامية في إيران، عندما نافست وهي مكشوفة الرأس في مسابقة للتسلق في كوريا الجنوبية في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

ونشر ناشطون تغريدات تبدي خوفهم الشديد بعد عودة "ركابي" إلى طهران الأربعاء الماضي، رغم أنها قدمت اعتذارا بأن غطاء رأسها سقط أثناء التسلق على غير عمد منها.

وعلقت وكالة تسنيم الإخبارية، شبه الرسمية، بأن هدم منزل عائلة إلناز ركابي سببه عدم حيازة العائلة التراخيص القانونية لبنائه.

وتفرض السلطات الإيرانية على المواطنات تغطية رؤوسهن وباقي الجسد بملابس فضفاضة.

وكان المئات من الإيرانيين قد استقبلوا إلناز ركابي فور وصولها إلى مطار طهران، الأربعاء الماضي، بعد انتهاء مسابقة لها في كوريا الجنوبية، باعتبارها بطلة. 

وفي اليوم التالي، التقت ركابي وزير الرياضة الإيراني، بالزيّ نفسه الذي وصلت به المطار، مما أثار شكوكا بأنها لم تصل إلى بيتها، وأنها احتجزت من قِبل الحكومة. 

وتشهد مدن إيرانية احتجاجات واسعة منذ شهور، قال قائد القوات الجوية في الحرس الثوري الإيراني، أمير علي حجي زادة، إن الاحتجاجات أسفرت عن مقتل 300 شخص بينهم رجال أمن في المظاهرات التي شهدتها البلاد منذ مقتل الشابة مهسا أميني في سبتمبر/أيلول.

عربي ودولي

وول ستريت جورنال: قادة الحرب الإسرائيليون غير متفقين ولا يثقون ببعضهم

نقلت صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية اليوم الثلاثاء عن مصادر إسرائيلية قولها إن قادة مجلس الحرب الإسرائيلي الثلاث لا يثقون ببعضهم وتحكم علاقتهم الضغائن والخلافات، مما يؤثر على قضايا الحرب الرئيسية.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.