عربي ودولي

بسبب كشفها غطاء الرأس.. السلطات الإيرانية تهدم منزل شابّة رياضية

04/12/2022, 08:26:13
المصدر : وكالات ومواقع

أقدمت السلطات الإيرانية على هدم منزل عائلة إحدى الشابات الرياضيات، يقول ناشطون إن الفعل تم بطريقة انتقامية بعد مشاركتها في إحدى المسابقات خارج البلاد. 

وانتشر على وسائل التواصل الاجتماعي مقطع فيديو تظهر فيه آثار الدمار الذي لحق بمنزل عائلة الرياضية "إلناز ركابي" (33 عاما)، بما فيه من ميداليات رياضية كانت قد حصلت عليها البطلة الرياضية، خلال السنوات الماضية. 

وخالفت ركابي قواعد اللباس الإلزامية في إيران، عندما نافست وهي مكشوفة الرأس في مسابقة للتسلق في كوريا الجنوبية في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

ونشر ناشطون تغريدات تبدي خوفهم الشديد بعد عودة "ركابي" إلى طهران الأربعاء الماضي، رغم أنها قدمت اعتذارا بأن غطاء رأسها سقط أثناء التسلق على غير عمد منها.

وعلقت وكالة تسنيم الإخبارية، شبه الرسمية، بأن هدم منزل عائلة إلناز ركابي سببه عدم حيازة العائلة التراخيص القانونية لبنائه.

وتفرض السلطات الإيرانية على المواطنات تغطية رؤوسهن وباقي الجسد بملابس فضفاضة.

وكان المئات من الإيرانيين قد استقبلوا إلناز ركابي فور وصولها إلى مطار طهران، الأربعاء الماضي، بعد انتهاء مسابقة لها في كوريا الجنوبية، باعتبارها بطلة. 

وفي اليوم التالي، التقت ركابي وزير الرياضة الإيراني، بالزيّ نفسه الذي وصلت به المطار، مما أثار شكوكا بأنها لم تصل إلى بيتها، وأنها احتجزت من قِبل الحكومة. 

وتشهد مدن إيرانية احتجاجات واسعة منذ شهور، قال قائد القوات الجوية في الحرس الثوري الإيراني، أمير علي حجي زادة، إن الاحتجاجات أسفرت عن مقتل 300 شخص بينهم رجال أمن في المظاهرات التي شهدتها البلاد منذ مقتل الشابة مهسا أميني في سبتمبر/أيلول.

عربي ودولي

سعوديات يقدن قطارات سريعة لنقل الحجاج إلى مكة والمدينة

تجلس السعودية ثراء علي في مقعد القيادة في قطار فائق السرعة ينقلالحجاج إلى مدينة مكة المكرمة، مستفيدة من سعي المملكة العربي السعودية في إطار جهودها لتعزيز نموها الاقتصادي، إلى توفير الوظائف لعدد متزايد من السعوديات اللواتي يُقبلن على سوق العمل.

عربي ودولي

تعرف على أنواع الأسلحة التي تعهدت الدول الأوروبية بتقديمها لأوكرانيا

استجابت عدة دول، من بينها الولايات المتحدة، إلى دعوة الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، من أجل تزويد كييف بمزيد من الأسلحة. وتحدثت الولايات المتحدة عن إرسال حزمة بقيمة 2.5 مليار دولار، تضم عربات مدرعة وأنظمة دفاع جوي.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.