عربي ودولي

بطل الكريكيت "عمران خان" يخسر مباراته السياسية بحجب الثقة

10/04/2022, 09:50:52

حجب البرلمان الباكستاني الثقة، مساء السبت، عن حكومة رئيس الوزراء عمران خان، بناء على طلب أحزاب المعارضة، ودعم مطلق من المحكمة العليا في البلاد.

وبسبب خلافات شديدة، فقد استمرت جلسة التصويت قرابة 14 ساعة، تخللها استقالة رئيس البرلمان ونائبه، وتبادل اتهامات، وأزمة سياسية حادة على مستوى البلاد. 

وصوّت لصالح حجب الثقة، بعد تأييد المحكمة العليا، 174 نائبا، من مجموع أعضاء البرلمان البالغ عددهم 342، فيما توافد أنصار عمران إلى مبنى البرلمان، مرددين هتافات تتهم نواب المعارضة بالعمالة للغرب. 

ومن المحتمل أن يخلف عمران خان في رئاسة الوزراء، شهباز شريف، شقيق رئيس الوزراء السابق نواز شريف.

وكانت المحكمة العليا الباكستانية قد ألغت، الخميس، بالإجماع قرار نائب رئيس البرلمان رفض التصويت على مقترح المعارضة بشأن حجب الثقة عن خان. 

وانتُخب خان، القائد السابق لفريق الكريكيت الوطني الباكستاني، رئيساً للوزراء عام 2018، وقدم وعودا بمحاربة الفساد، وإصلاح الاقتصاد، كما حقق إنجازات كبيرة في البلاد، وأخفق في بعضها. 

ولم تكن علاقة "خان" على وفاق مع الولايات المتحدة، كما أن زيارته الأخيرة إلى موسكو، ولقاء الرئيس الروسي بوتين في اللحظة التي تخوض فيه الأخيرة حربا في أوكرانيا، جلبت انتقادات شديدة داخلية وخارجية، أبرزها من واشنطن ودول أوروبية. 

كما لم يسبق لرئيس وزراء في باكستان أن أكمل خمس سنوات من الفترة البرلمانية في البلاد، وبدا وكأن عمران خان قد يكون الأول.

وواجهت حكومة خان أزمات عالمية، كارتفاع تكاليف المعيشة في باكستان، مع ارتفاع حاد في أسعار المواد الغذائية، وانخفاض في سعر صرف الروبية الباكستانية مقابل الدولار.

المصدر : وكالات ومواقع

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.