عربي ودولي

تشاد.. حل الحكومة وإنشاء مجلس عسكري بعد مقتل الرئيس ديبي

20/04/2021, 11:30:32

أعلن جيش "تشاد" عبر التلفزيون الرسمي، اليوم الثلاثاء، مقتل الرئيس إدريس ديبي متأثرا بإصابته بمعارك مع حركات مسلحة.

وقالت مصادر إعلامية إن ديبي كان يقود بنفسه معارك تدور منذ أيام في منطقة 'زيكي' بإقليم 'كانم' شمالي البلاد، بين القوات الحكومية وحركات مسلحة، وقد أسفرت عن مقتل المئات.

إلى ذلك، أعلن المجلس العسكري في 'تشاد' حل الجمعية الوطنية والحكومة وإنشاء مجلس عسكري بقيادة محمد إدريس ديبى نجل الرئيس الراحل.
كما اعلن المجلس العسكري الحداد ١٤ يوما عقب إعلان مقتل ديبى اليوم، الذي بقى فى حكم تشاد 31 عاما.

ويوم أمس، أظهرت النتائج الأولية لانتخابات الرئاسة في تشاد فوز ديبي بولاية سادسة.
وحصل ديبي، البالغ 68 عاما، على 79.3% من الأصوات في انتخابات 11 أبريل، بعدما قاطعها كبار قادة المعارضة، احتجاجا على جهوده لتمديد حكمه المستمر منذ 30 عاما.

وجرى الاستحقاق الرئاسي في البلاد تزامنا مع تصعيد جديد بين الحكومة والجماعات المسلحة، وقامت جبهة "التغيير والوفاق" المتمرّدة المتمركزة على الحدود الشمالية مع ليبيا بشق طريقها جنوبا بعد مهاجمة نقطة حدودية يوم الانتخابات، ودعوتها إلى إنهاء رئاسة ديبي.

وحذّرت السفارة الأميركية في تشاد، هذا الأسبوع، من تحرّك الجماعات المسلحة باتجاه العاصمة 'نجامينا'، ودعت دبلوماسييها غير الأساسيين إلى مغادرة البلاد، قائلة إن تلك الجماعات باتت قريبة من العاصمة.

وأعلن جيش تشاد تحييد 300 انفصالي من جماعة جبهة "الوفاق من أجل التغيير" (FACT) المسلحة في عملية أمنية.
وأوضح بيان الجيش، الاثنين، أن العملية التي استهدفت الجماعة المسلحة في غربي البلاد، أسفرت عن تحييد 300 واعتقال 150 منهم.

من جهة ثانية، قالت وسائل إعلام محلية، في وقت سابق اليوم، إن عدد ضحايا الاشتباكات القبلية التي شهدها إقليم "سلامت" بدولة تشاد ارتفع إلى 100 قتيل.
وأشارت إلى أن الاشتباكات اندلعت الأسبوع الماضي بين القبائل العربية وقبائل "الدقل" و"الكيبت"، في قريتي "سيهيب" و"أمباريت".

المصدر : وكالات
تقارير

غياب مظاهر الإحتفاء بقدوم العيد في صنعاء

تغيب تفاصيل الاستعداد ومظاهر الاحتفاء بقدوم عيد الفطر المبارك لدى غالبية السكان في صنعاء، وتبدو حالة عجزهم عن شراء مُعظم احتياجات العيد الضرورية، بالرغم من ازدحام أسواق مدينتهم بالبضائع والعروض الخاصة بمستلزمات العيد قُبيل حلول عيد الفطر السابع، منذ انقلبت مليشيات الحوثي على السلطة الشرعية في البلاد أواخر العام 2014م.

أخبار محلية

القوات المشتركة تصد هجمات مليشيا الحوثي في الحديدة

أحبطت القوات المشتركة في الساحل الغربي هجمات لمليشيا الحوثي في الدريهمي وحيس والتحيتا. وقال المركز الإعلامي لقوات العمالقة إن القوات المشتركة قصفت آليات مسلحة للمليشيا في محيط جولة سيتي ماكس جنوب مدينة الحديدة، ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.