عربي ودولي

حالة ذعر في أمريكا وأوروبا بعد انتشار جدري القرود

20/05/2022, 12:53:18
المصدر : وكالات ومواقع

قالت السلطات الأسترالية إنها اكتشفت مؤخرا إصابة محتملة لمرض جدري القرود لدى مسافر عاد مؤخرا من أوروبا. 

وظهرت الإصابة على شخص في الأربعينات ضمن أعراض خفيفة، وذلك بعد عدة أيام من وصوله إلى سيدني، فيما شددت الإجراءات الصحية على المسافرين القادمين من خارج البلاد. 

من فوره، أصدرت الوكالة الأممية لحقوق الإنسان تحذيرا هاما من احتمال مواجهة السكان عواقب صحية وخيمة من وباء جدري القرود، الذي بدأ ينتشر خاصة بين فئة المثليين. 

في السياق، أكدت الهيئات الصحية في كندا عن ظهور أول حالتين بجدري القرود، وتفحص 17 حالة أخرى مشتبه، في حين هناك العشرات من الحالات المشتبهة ظهرت في كل من أوروبا وأمريكا الشمالية. 

وأثار المرض الجديد القلق والذعر الشديد، وذلك بكون المرض فيروسي، وينتشر عن طريق الاتصال الوثيق، ويترك أثارا نفسية وصحية عميقة لدى المصاب. 

وسجلت البرتغال خمس حالات مؤكدة، أما في إسبانيا فقد سجلت 23 حالة محتملة، والولايات المتحدة سجلت حالة مؤكدة. 

وأكدت منظمة الصحة العالمية أن العلماء لا يزالون يبحثون حاليا في التسلسل الجيني لمعرفة حقيقة الفيروسات الجديدة، وأسباب ظهورها على هؤلاء الأشخاص بالذات.  

أما صحيفة الغارديان البريطانية فقد نقلت عن المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية، أن انتقال العدوى لمرض جدري القرود من إنسان إلى آخر يحدث بشكل أساسي من خلال قطرات تنفسية كبيرة.

ويبدأ بانتشار الطفح على الوجه في أغلب الأحيان ومن ثَم ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، ويكون وقع الطفح أشد ما يكون على الوجه (في 95% من الحالات) وعلى راحتي اليدين وأخمصي القدمين (75%).

عربي ودولي

ماذا تعرف عن تحالفات ناتو الشرق الأوسط المتوقع إعلانه قريبا لمواجهة إيران؟

أكدت إسرائيل أنها بصدد بناء تحالف دفاعي في الشرق الأوسط تحت إشراف أمريكي موجهة على ما يبدو لما تسميه بالتهديد الإيراني، فيما قالت إيران إن الأنشطة العسكرية المشتركة لإسرائيل وبعض الدول العربية "نابعة من اليأس"

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.