عربي ودولي

حالة ذعر في أمريكا وأوروبا بعد انتشار جدري القرود

20/05/2022, 12:53:18
المصدر : وكالات ومواقع

قالت السلطات الأسترالية إنها اكتشفت مؤخرا إصابة محتملة لمرض جدري القرود لدى مسافر عاد مؤخرا من أوروبا. 

وظهرت الإصابة على شخص في الأربعينات ضمن أعراض خفيفة، وذلك بعد عدة أيام من وصوله إلى سيدني، فيما شددت الإجراءات الصحية على المسافرين القادمين من خارج البلاد. 

من فوره، أصدرت الوكالة الأممية لحقوق الإنسان تحذيرا هاما من احتمال مواجهة السكان عواقب صحية وخيمة من وباء جدري القرود، الذي بدأ ينتشر خاصة بين فئة المثليين. 

في السياق، أكدت الهيئات الصحية في كندا عن ظهور أول حالتين بجدري القرود، وتفحص 17 حالة أخرى مشتبه، في حين هناك العشرات من الحالات المشتبهة ظهرت في كل من أوروبا وأمريكا الشمالية. 

وأثار المرض الجديد القلق والذعر الشديد، وذلك بكون المرض فيروسي، وينتشر عن طريق الاتصال الوثيق، ويترك أثارا نفسية وصحية عميقة لدى المصاب. 

وسجلت البرتغال خمس حالات مؤكدة، أما في إسبانيا فقد سجلت 23 حالة محتملة، والولايات المتحدة سجلت حالة مؤكدة. 

وأكدت منظمة الصحة العالمية أن العلماء لا يزالون يبحثون حاليا في التسلسل الجيني لمعرفة حقيقة الفيروسات الجديدة، وأسباب ظهورها على هؤلاء الأشخاص بالذات.  

أما صحيفة الغارديان البريطانية فقد نقلت عن المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية، أن انتقال العدوى لمرض جدري القرود من إنسان إلى آخر يحدث بشكل أساسي من خلال قطرات تنفسية كبيرة.

ويبدأ بانتشار الطفح على الوجه في أغلب الأحيان ومن ثَم ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، ويكون وقع الطفح أشد ما يكون على الوجه (في 95% من الحالات) وعلى راحتي اليدين وأخمصي القدمين (75%).

عربي ودولي

200 يوم من الحرب الإسرائيلية في غزة .. 3021 مجزرة وأكثر من 34 ألفا قتيلا

تواصل إسرائيل حربها الدامية على قطاع غزة منذ 200 يوما، مع تصاعد ملحوظ في عملياتها البرية وسط القطاع، وتعثر مفاوضات التهدئة وتبادل الأسرى التي تقودها قطر ومصر والولايات المتحدة، في وقت تتجه فيه الأنظار نحو رفح مع تواتر التهديدات الإسرائيلية باجتياح المدينة التي تضم أكثر من مليون نازح.

عربي ودولي

استقالة رئيس شعبة الاستخبارات الإسرائيلية لمسؤوليته في هجوم 7 أكتوبر

أعلن الجيش الإسرائيلي، الاثنين، استقالة رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية بعد إقراره بـ«مسؤوليته» عن إخفاقات إبان هجوم «حماس» على جنوب الدولة العبرية في أكتوبر الماضي، والذي شكّل شرارة اندلاع الحرب في قطاع غزة.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.