عربي ودولي

قتل خاشقجي وحصار قطر.. ترامب المتهم بتلقي أموال سعودية وإماراتية

24/07/2021, 13:37:39

نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية تقريرا، تحدثت فيه عن اعتقال توماس باراك، رئيس لجنة تنصيب الرئيس السابق دونالد ترامب، بعد الكشف عن خرقه قواعد الشفافية في التعامل مع الجهات الأجنبية، وتحديداً مع الإمارات.

وقالت الكاتبة ميشيل غولدبيرغ إن "الخبر الصادم يذكِّرنا بالعديد من رفاق ترامب، الذين عفا عنهم بعد توجيه اتهامات لهم بارتكاب مخالفات فاضحة في عالم السياسة الأمريكية".
وحسب الكاتبة، لطالما وُصف باراك بأنه من أفضل أصدقاء ترامب، ومما يزيد من أهمية اعتقاله أن تعامل الرئيس السابق مع الإمارات والسعودية يستحق تحقيقا موسعا كعلاقة إدارته مع روسيا.

وذكرت الصحيفة أن "باراك" متهم بأنه جعل ترامب حليفا مقربا للإمارات والسعودية بعد تلقيه مبالغ مالية كبيرة بطرق غير مشروعة من البلدين.
وأبرزت الصحيفة تفاخر ترامب بأنه أنقذ بن سلمان من تأثير جريمة قتل الصحفي جمال خاشقجي، مطلع تشرين أول/أكتوبر 2018، تحت تأثير تحريض اللوبي السعودي - الإماراتي.

من جهتها، أوردت صحيفة "واشنطن بوست" أن لائحة اتهام "توم باراك" تضمّنت تدخله لصالح السعودية والإمارات في الأزمة الخليجية وحصار قطر.
وذكرت الصحيفة أن "باراك" نشط لمنع العديد من كبار المسؤولين الأمريكيين، الذين كانوا يحاولون إقناع ترامب بأن السعودية والإمارات تمولان الجماعات الإرهابية.

وأشارت إلى أن من أبرز التأثيرات السياسية لمجموعات الضغط، التي أدارها "باراك"، أنه دفع ترامب لدعم قرار السعودية والإمارات بفرض الحصار على قطر في عام 2017.

بموازاة ذلك، كشف موقع "Ope Secrets" أن الشركة الخاصة، التي أسسها باراك تحت اسم Colony Capital، جمعت ما لا يقل عن 1.5 مليار دولار من صناديق الثروة السيادية التابعة للإمارات والسعودية بعد فوز ترامب.

وأوضح الموقع أن "باراك" استفاد من تلقي مبالغ مالية كبيرة من الرياض وأبوظبي، مقابل أن ينشط لدى إدارة ترامب لتبني مواقف لصالح البلدين.
ويوم أمس، كشف المدَّعي العام الأمريكي معلومات حول أدوار "توماس باراك" مع "محمد بن سلمان".

وقال الادعاء العام الأمريكي "إن حليف ترامب ومستشاره توماس "باراك" لعب دوراً كبيراً في ترتيب مقابلة بين ترامب وبن سلمان في 14 آذار/مارس 2017”.

ووجهت وزارة العدل الأمريكية رسميا اتهاما لـ"توماس باراك" رئيس لجنة تنصيب الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب ب"التآمر" لصالح دولة الإمارات ودول أخرى.

وذكرت 'العدل' الأمريكية أن حليف ترامب باراك و2 آخرين هما: مواطن أمريكي، وآخر إماراتي، اتهموا ب"التآمر للتأثير على مواقف السياسة الخارجية لترامب لصالح الإمارات".

عربي ودولي

200 يوم من الحرب الإسرائيلية في غزة .. 3021 مجزرة وأكثر من 34 ألفا قتيلا

تواصل إسرائيل حربها الدامية على قطاع غزة منذ 200 يوما، مع تصاعد ملحوظ في عملياتها البرية وسط القطاع، وتعثر مفاوضات التهدئة وتبادل الأسرى التي تقودها قطر ومصر والولايات المتحدة، في وقت تتجه فيه الأنظار نحو رفح مع تواتر التهديدات الإسرائيلية باجتياح المدينة التي تضم أكثر من مليون نازح.

عربي ودولي

استقالة رئيس شعبة الاستخبارات الإسرائيلية لمسؤوليته في هجوم 7 أكتوبر

أعلن الجيش الإسرائيلي، الاثنين، استقالة رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية بعد إقراره بـ«مسؤوليته» عن إخفاقات إبان هجوم «حماس» على جنوب الدولة العبرية في أكتوبر الماضي، والذي شكّل شرارة اندلاع الحرب في قطاع غزة.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.