عربي ودولي

قرقاش: الإمارات لن تكون جزءا من أي محور ضد إيران

16/07/2022, 08:40:24

قال المستشار الدبلوماسي للرئيس الإماراتي، أنور قرقاش، إن بلاده لن تكون جزءا من محور ضد إيران.

وكشف قرقاش، في تصريحات للصحفيين، أن الإمارات تعمل على إرسال سفير إلى طهران مع سعيها لإعادة بناء العلاقات، مشيرا إلى أن بلاده منفتحة على أي شيء يحميها دون أن يستهدف دولة ثالثة.

وأكد أن النهج التصادمي مع إيران ليس شيئا تدعمه أبو ظبي، إلا أنه قال أيضا إن تصرّفات طهران في المنطقة لا تساعد الجهود الدبلوماسية.

وأضاف أن أبو ظبي "ستدعم أي اتفاق بين السعودية والولايات المتحدة، إذا تم إبرامه خلال زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى المملكة".

وقال قرقاش: "نحن منفتحون على التعاون، لكن ليس التعاون الذي يستهدف أي دولة أخرى في المنطقة، وأشير هنا بالتحديد إلى إيران".

وتابع المستشار الرئاسي الإماراتي: "لدينا بعض القضايا العالقة، لكننا نؤمن أن حلها يجب أن يكون عبر الطرق السياسية".
وأوضح أنه يجب "علينا أن نخفّض التصعيد، وأن نوجد حلولًا، وأن نستخدم التعاون الاقتصادي في المجالات كافة".

كما تحدث عن أن الإمارات تحب كثيرًا رؤية استقرار أكبر في أسواق النفط العالمية، وأن يكون بمقدورها رفع الإنتاج، لكنها ملتزمة بما يقرره تحالف "أوبك بلس"، حسب قوله.

ومطلع العام الجاري، تعرّضت الإمارات لسلسلة هجمات بالصواريخ والطائرات المسيّرة أطلقتها مليشيا الحوثي المدعومة من طهران، ردا على تصعيد أبوظبي التي تقود مع الرياض تحالفا عسكريا في اليمن ضد مليشيا الحوثي.

عربي ودولي

الصين تطلق صواريخ بالستية خلال مناورات حول تايوان

بعد انتهاء زيارة رئيس مجلس النواب الأميركي، نانسي بيلوسي، أطلقت القوات الصينية صواريخ بالستية "عدة" في المياه المحيطة بتايوان خلال تدريبات عسكرية، الخميس، على ما أعلنت وزارة الدفاع التايوانية التي نددت بما وصفته بأنه "تصرفات طائشة تهدد السلم الإقليمي".

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.