عربي ودولي

قطاع الطيران الأوروبي: نحتاج 10 سنوات للتعافي من 'كورونا'

17/06/2021, 13:51:14
المصدر : وكالة الأناضول

قال مجلس المطارات الأوروبية، اليوم الخميس، إن التعافي المالي للمطارات، في دول التكتل من أزمة جائحة 'كورونا'، سيستغرق عشر سنوات على الأقل.

وتوقّع المجلس، في بيان نُشر على موقعه الإلكتروني، أن تؤدّي تداعيات أزمة 'كورونا' إلى زيادة المديونية على قطاع الطيران الأوروبي، الذي اقترض 20 مليار يورو (23.8 مليار دولار) خلال 2020.

وأضاف أن "إيرادات المطارات (الأوروبية) ستبقى غير كافية لتلبية احتياجات الاستثمار، وسداد الدّيون حتى عام 2032 على الأقل".

وأشار إلى أن المطارات الأوروبية تلقت مساعدات أقلّ في مواجهة الوباء، مقارنةً بشركات الطيران، مما جعل إصلاح تمويل عمليات المطارات ضرورة ملحّة، لا سيما على سقف الرسوم التي تدفعها الشركات.

كما تنبأ المجلس بأن يشهد نشاط المطارات 'ذروة' ستتطلب موارد كبيرة، "إضافة إلى أنه ستكون هناك فترات إقبال ضعيفة".

ولفت أن "التكاليف (للمطارات) سترتفع، لكن الإيرادات ستظل أقلّ بكثير من مستويات ما قبل الجائحة"، وأن حركة الركّاب لن تعود إلى المستوى المسجّل في عام 2019 حتى عام 2025، على أقرب تقدير.

وتأثر قطاع الطيران الأوروبي بشدّة بالأزمة الصحيّة نتيجة سلسلة من القيود على الحركة، خاصة بعد أن تراجعت إيراداتها الإجمالية بنسبة 60 بالمئة، وتكبّدت خسائر بقيمة 12 مليار يورو (14.28 مليار دولار) خلال 2020، بحسب المجلس.

وانهار الطلب العالمي على السفر الجوي، خلال العام الماضي، مسجلا انكماشا بنسبة فاقت 90 بالمئة في بعض الأشهر، جراء مخاوف الإصابة بفيروس 'كورونا'.

ويعد قطاع السفر أكثر القطاعات تضررا بجائحة 'كورونا' خلال عام 2020، ومن المتوقّع أن تستمر تأثيراتها على القطاع حتى عام 2024، وفق تقديرات سابقة (إياتا).

عربي ودولي

وول ستريت جورنال: قادة الحرب الإسرائيليون غير متفقين ولا يثقون ببعضهم

نقلت صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية اليوم الثلاثاء عن مصادر إسرائيلية قولها إن قادة مجلس الحرب الإسرائيلي الثلاث لا يثقون ببعضهم وتحكم علاقتهم الضغائن والخلافات، مما يؤثر على قضايا الحرب الرئيسية.

عربي ودولي

ترامب يواجه محاكمة جنائية للمرة الأولى في التاريخ لرئيس أميركي سابق

بدأت في نيويورك أمس الاثنين محاكمة دونالد ترامب في قضية جنائية ليصبح أول رئيس أميركي سابق يمثل أمام محكمة جنائية ليواجه اتهامات تتعلق بدفع أموال لممثلة أفلام إباحية لشراء سكوتها وعدم الإفصاح عن علاقته بها، في قضية قد تؤثر على مسعاه للفوز بالرئاسة والعودة مرة أخرى إلى البيت الأبيض.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.