عربي ودولي

مسؤول إيراني: الحوار مع السعودية يشهد تقدما والملفات العالقة تحتاج وقتاً أطول

06/07/2021, 14:02:53

قال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية، علي ربيعي، إن الحوار مع السعودية يشهد تقدماً إيجابياً، وذلك بعد مناقشة جملة من الخلافات في أجواء ودِية. 

وسبق أن التقى وفد سعودي بقيادة رئيس جهاز المخابرات، خالد بن علي الحميدان، مسؤولين إيرانيين في بغداد، في التاسع من إبريل/ نيسان الماضي لمناقشة عدد من الملفات بينها الملف اليمني. 

وأشار "ربيعي"، في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء، إلى أن بعض الخلافات بين الجمهورية الإيرانية والمملكة السعودية محصورة في قضايا معقّدة وقد تحتاج وقتاً لحلها.

وأضاف أن التفاوض مع السعودية جاء من مبدأ التزام طهران بأولوية الحوار مع دول الجوار، وأن المفاوضات ستتواصل بين البلدين لإزالة الخلافات، والتواصل إلى أماكن ونقاط اتفاق. 

وتابع المسؤولي الإيراني بأن "هذه السياسة تعتبر سياستنا الجوهرية للتعامل مع دول الجوار، ونؤكد أن التعاون الإقليمي في المنطقة سيؤدي إلى ضمان أمنها، حتى لا يسمح لأطراف أخرى بأن تستغل الوضع فيها".

المصدر : وكالات
تقارير

فشل مساعي الحل السياسي.. كيف تعقدت الأزمة اليمنية؟

تزداد الأزمة اليمنية تعقيدا يوما بعد يوم، لدرجة يبدو معها استحالة الحل السياسي، حيث فشلت كل الجهود المبذولة لحل الأزمة سياسيا ووقف إطلاق النار، وآخرها المساعي الأمريكية والأممية والعُمانية المكثفة، خلال الأسابيع القليلة الماضية، والتي عجزت عن تحقيق مجرد اختراق في جدار الأزمة يمكن التسلل من خلاله لإحداث ولو نوع من التقارب والمرونة التي يمكن البناء عليها لتحقيق السلام.

مقالات

من "ووترجيت".. إلى "بيغاسوس"!

يُعد التجسُّس والتنصُّت على خصوم الرأي والموقف من السياسيين والصحافيين والناشطين ظاهرة ليست قريبة المنشأ في تاريخ الأنظمة السياسية في أربع جهات البيضة الأرضية.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.