عربي ودولي

مقتل زعيم تنظيم القاعدة "أيمن الظواهري" بضربة أمريكية في كابل

02/08/2022, 06:59:17
المصدر : وكالات ومواقع

أعلنت الولايات المتحدة مقتل زعيم تنظيم القاعدة "أيمن الظواهري" (71 عاما)، بضربة جوية في أفغانستان، فيما وصف المتحدث باسم حركة طالبان الغارة الأمريكية، التي استهدفت منطقة سكنية في كابل، بالخرق الواضح للمبادئ الدولية.

وأشارت واشنطن إلى أن جهاز الاستخبارات التابع لها استهدف "الظواهري" بطائرة دون طيار في العاصمة "كابل"، الأحد الماضي، لتكون الضربة الثانية لشخصية بارزة في التنظيم بعد استهداف الزعيم الأول "أسامة بن لادن" عام 2011.

وأكّد الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، في حسابه على منصة "تويتر"، مقتل زعيم تنظيم القاعدة "أيمن الظواهري" بغارة جوّية في أفغانستان. 

وتتهم "واشنطن" الظواهري بأنه العقل المدبر لأعمال عنف استهدفت مصالحها حول العالم، بينها التفجير الانتحاري الذي استهدف المدمرة البحرية "يو إس إس كول" في عدن، في أكتوبر/تشرين الأول عام 2000.

وتولى أيمن الظواهري قيادة "القاعدة" في أعقاب مقتل "أسامة بن لادن" على أيدي قوات أمريكية في الثاني من مايو/ أيار 2011.

ولمعت شخصية "الظاهري" في أفغانستان بعد استهداف برجي التجارة العالمي، وإعلانه الانضمام إلى أسامة بن لادن، لكنه لمع إلى المحيط المصري في أعقاب مقتل الرئيس المصري السابق "أنور السدادات" في بداية ثمانيات القرن الماضي، واتهامه وآخرين بالتورط في الحادثة. 

وينحدر "الظواهري" من أسرة متوسطة، ومتدينة، ولد في ضاحية المعادي بالقرب من العاصمة المصرية القاهرة في 19 يونيو/حزيران من العام 1951، ولديه أشقاء يعملون في الطب والمجال الديني.

عربي ودولي

الصين تطلق صواريخ بالستية خلال مناورات حول تايوان

بعد انتهاء زيارة رئيس مجلس النواب الأميركي، نانسي بيلوسي، أطلقت القوات الصينية صواريخ بالستية "عدة" في المياه المحيطة بتايوان خلال تدريبات عسكرية، الخميس، على ما أعلنت وزارة الدفاع التايوانية التي نددت بما وصفته بأنه "تصرفات طائشة تهدد السلم الإقليمي".

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.