عربي ودولي

نجاح عملية تعويم السفينة الجانحة في قناة 'السويس'

29/03/2021, 06:33:53
المصدر : وكالات

أعلنت هيئة قناة 'السويس' المصرية، صباح اليوم، أن عملية إعادة تعويم السفينة الجانحة تجري بنجاح، حيث عادت للطفو بعدما تم تعديل مسارها بنسبة 80%.

وقالت الهيئة، في بيان، إن عمليات قُطر السفينة إيفر غيفين (Ever Given) ستستأنف مع ارتفاع المد في حدود الساعة 11:30 بالتوقيت المحلي (9:30 بتوقيت غرينتش)، وأشارت إلى أن حركة الملاحة في القناة ستستأنف فور توجيه السفينة إلى منطقة الانتظار بالبحيرات.

كما أعلن مستشار الرئيس المصري لمشروعات محور قناة 'السويس'، إيهاب مميش، نجاح تعويم مقدمة سفينة "إيفرجيفن" العالقة.
وقال مميش، في تصريحات للتليفزيون المصري الرسمي، إن "السفينة حررت وأبحرت بالفعل"، فيما أكدت وسائل إعلام محلية أن السفينة عادت لمسارها الطبيعي وشغلت محركاتها، وبدأت التحرّك.

وبذلك، تنتهي أزمة قناة 'السويس'، التي أحدثت أزمة على طرفي الممر برسو أزيد من 321 سفينة تجارية، وأربكت سلاسل الإمدادات خاصة في أوروبا، بعدما تسبب جنوح السفينة في تعطل حركة مرور السفن بالمجري الملاحي الدولي.

يأتي ذلك، بعد ساعات قليلة من بدء مناورات جديدة للشد، لتعويم سفينة الحاويات الجانحة، بواسطة 10 قاطرات عملاقة تقوم بالعمل من أربعة اتجاهات مختلفة.
وأوضح رئيس الهيئة أسامة ربيع في بيان صادر، فجر الاثنين، أن توزيع القاطرات خلال مناورات الشد شمل شد مقدمة السفينة في اتجاه الشمال.

وأضاف: "كما عملت قاطرتان على شد مؤخرة السفينة جنوبا، وفي مقدمتهم القاطرة الهولندية "APL GUARD" بقوة شد 285 طنا، والقاطرة ماراديف".
ووصلت القاطرة الهولندية "AP GUARD"، مساء الأحد، ضمن فريق عمل شركة "SMIT" الهولندية، للمشاركة في جهود تعويم سفينة الحاويات 'البنمية' الجانحة.

وصباح الثلاثاء، واجهت سفينة الحاويات طقسا عاصفا أثناء سفرها شمالا في قناة 'السويس' من الصين إلى مدينة 'روتردام' الهولندية؛ ما أدى إلى جنوحها، وسد الممر المائي العالمي.
والسفينة مملوكة لشركة "شوي كيسن" اليابانية، ومسجلة في 'بنما'، ومستأجرة من شركة "إيفرجرين" التايوانية، ويبلغ طولها 400 متر، وتحمل نحو 220 ألف طن من البضائع.

وكانت مواقع لرصد حركة السفن وشركات ملاحية قد أفادت في ساعة مبكرة من صباح اليوم بتحرير سفينة الحاويات العملاقة التي جنحت إلى شاطئ القناة قبل 6 أيام، وسط عاصفة ترابية، وعرقلت الملاحة العالمية في هذا الممر الحيوي.

ونقلت وكالة 'رويترز' عن مصدر ملاحي قوله إن إعادة تعويم السفينة تمت بشكل شبه كامل، وإنها ستخضع لفحص أولي قبل الإبحار.
وبثّ شهود عيان مقاطع فيديو مباشرة فجر اليوم، تظهر اللحظات الأولى لتعديل مسار السفينة العالقة.

عربي ودولي

وول ستريت جورنال: قادة الحرب الإسرائيليون غير متفقين ولا يثقون ببعضهم

نقلت صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية اليوم الثلاثاء عن مصادر إسرائيلية قولها إن قادة مجلس الحرب الإسرائيلي الثلاث لا يثقون ببعضهم وتحكم علاقتهم الضغائن والخلافات، مما يؤثر على قضايا الحرب الرئيسية.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.