أخبار محلية

الحكومة تتهم مليشيا الحوثي بافتعال أزمة جديدة للمشتقات في صنعاء

11/05/2022, 17:40:42

اتهمت الحكومة مليشيا الحوثي بافتعال أزمة جديدة للمشتقات النفطية في صنعاء والمناطق الخاضعة لسيطرتها.

وقال وزير الإعلام معمر الإرياني، إنه برغم استمرار وصول سفن الوقود بانتظام إلى ميناء الحديدة بواقع سفينتين أسبوعيا، إلا أن المليشيا مستمرة في التلاعب بأسعار المشتقات والمتاجرة بمعاناة المواطنين، والتضييق على سبل عيشهم.

وأضاف أن عدد سفن المشتقات التي أَفرغت حمولتها في ميناء الحديدة منذ بداية أبريل الماضي حتى الآن بلغ عشر سفن، محملة بأكثر من ثلاثمائة ألف طن متري من الوقود، وهي كميات تفوق الاحتياج الفعلي لمناطق سيطرة مليشيا الحوثي المقدَّرة بثلاثة أشهر‏.

الإرياني طالب المجتمع الدولي والأمم المتحدة بإدانة ممارسات مليشيا الحوثي التي تفاقم المعاناة الإنسانية للمواطنين.

وفي سياق منفصل وجهت الأمم المتحدة نداء لجمع مائة وأربعة وأربعين مليون دولار لتمويل عملية تفريغ مليون برميل من النفط الخام من ناقلة صافر؛ لتجنب كارثة بيئية.

وأعرب ديفيد جريسلي المنسق المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية في اليمن عن أمله في أن يسفر مؤتمر المانحين الذي ينعقد بدعم من هولندا في لاهاي عن جمع الأموال بسرعة؛ لتجنب حدوث كارثة على ساحل البحر الأحمر والمنطقة.

وقال لرويترز، إن المبلغ الذي يتطلعون لجمعه هو مبلغ هزيل قياسا بالتأثير المحتمل لتسرب سيكون كارثيا، وستكلف إزالته عشرين مليار دولار.

وأضاف أن العملية ينبغي أن تكتمل قبل حلول سبتمبر، مشيراً إلى أن الأثر البيئي للتسرب سيكون شديدا مع إغلاق محطات تحلية المياه، ما سيؤدي إلى قطع مصدر المياه عن ملايين الأشخاص.

المصدر : غرفة الأخبار

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.