أخبار محلية

البرنامج الوطني يحتاج إلى الدعم.. اليمن تحذر من زيادة مستوى تلوث الألغام

01/07/2022, 11:20:23
المصدر : غرفة الأخبار

حذرت اليمن من زيادة مستوى تلوث الألغام؛ بسبب استمرار مليشيا الحوثي في زراعتها بعدد من المحافظات، ومنع وصول فِرق النزع والتطهير لبعض المناطق. 

واوضح مدير البرنامج الوطني للتعامل مع الألغام، العميد الركن أمين العقيلي، في كلمة اليمن في الاجتماعات الخاصة باتفاقية حظر الألغام الفردية في جنيف، بأن الفرق الهندسية نزعت خلال عامي 2020 - 2021م، 3064 لغماً مضاداً للأفراد، و53002 لغماً مضاداً للدروع، و177,696 مخلفات حرب، و4,591 عبوة ناسفة. 

وقال إن المليشيا زرعت الألغام في المناطق السكانية والطرق، وخلفت قتلى وجرحى بينهم أطفال ونساء وكبار سن. 

وأكد العقيلي أن البرنامج الوطني للتعامل مع الألغام بحاجة إلى 48 مليون دولار، لدعم عمل الفرق التابعة له خلال الفترة القادمة، مطالب بفترة تمديد إضافية إلى مدة خمس سنوات حتى مارس/ أذار 2028. 

وأشار الى أن اليمن تحتاج الى المزيد من بناء القدرات لمعالجة التلوث الجديد، وكذا معدات إضافية.

واستعرض العقيلي العوائق التي تواجه البرنامج، التي من أبرزها انخفاض التمويل، مما يسبب صعوبة في عمليات التخطيط، والتأثير على سير عمل عدد 66 فريقا ميدانيا. 

ولفت إلى أن الانتهاء من تحضيرات عمليات المسح الأساسي لليمن في أبريل/ نيسان من العام 2021م بهدف بناء خط قاعدة اساسي لتحديد حجم التلوث، فيما عمليات المسح الأساسي على الأرض جرت في يونيو/ حزيران من العام الماضي. 

والأسبوع الماضي، أعلن مدير مشروع مسام السعودي لنزع الألغام عن نجاح الفرق الهندسية العاملة بمحافظة تعز في نزع 90 ألف لغم وعبوة ناسفة من مديريات "ذو باب، المخا، الوازعية، وموزع".

أخبار محلية

ضحايا مدنيون بمعارك شبوة بين قوات مدعومة من الإمارات وقوات الجيش

أفادت مصادر حقوقية لقناة بلقيس بسقوط ضحايا مدنيين، جراء المواجهات الدائرة بين القوات المدعومة إماراتيا، والقوات الحكومية في مدينة عتق مركز محافظة شبوة. وأوضحت المصادر لقناة بلقيس، أن الإحصائية الأولية تفيد بمقتل 6 مدنيين بينهم امرأة وطفلة، جراء المواجهات والقصف الذي استهدف منزلا قرب مطار عتق الدولي.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.