أخبار محلية

جرائم الحوثي.. مراسلون بلا حدود تطالب بالإفراج عن 4 صحفيين

02/08/2022, 14:17:10

طالبت منظمة مراسلون بلا حدود، مليشيا الحوثي بالإفراج الفوري عن الصحفيين الأربعة المختطفين في سجونها من أجل تلقي العلاج.

وأوضحت في بيان لها، أن الصحفيين الأربعة توفيق المنصوري وعبد الخالق عمران وأكرم الوليدي وحارث حميد، الذين يواجهون حكما بالإعدام، محتجزون في صنعاء في ظروف غير إنسانية تعرض حياتهم للخطر.

وأشارت مسؤولة مكتب الشرق الأوسط في مراسلون بلا حدود، صابرين النوي، إلى أنه إذا كان الحوثيون لم يُنفِّذوا حكم الإعدام، فقد تركوهم عرضة للموت البطيء من خلال ما يمارسون عليهم من تعذيب وإيذاء نفسي، وحرمان من الرعاية الطبية.

وحمّلت صابرين مليشيا الحوثي المسؤولية كاملة عن مصيرهم، لافتة إلى أن الإهمال الطبي شكل من أشكال تنفيذ تهديدات المليشيا للصحفيين، بإنهاء حياتهم ببطء.

وفي وقت سابق، دعا المرصد الأورو متوسطي لحقوق الإنسان المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن هانس غروندبرغ، إلى التدخل لإنقاذ الصحفي المحكوم عليه بالإعدام توفيق المنصوري، عقب تدهور حالته الصحية في سجون مليشيا الحوثي.

وطالب رئيس المرصد الأورو متوسطي، رامي عبده، في رسالة عاجلة لغروندبرغ بالتدخل السريع لدى جماعة الحوثي، من أجل توفير الرعاية الطبية الكاملة للصحفي المنصوري، ونقله إلى مستشفى متخصص.

وحثّ على ضرورة إثارة قضايا الاحتجاز التعسفي والإخفاء القسري التي تمارسها جماعة الحوثي في المناطق الخاضعة لسيطرتها، والأحكام القاسية التي تصدرها بحق معارضيها، والتي وصلت في بعض الحالات إلى الإعدام.

كما دعت منظمة العفو الدولية مليشيا الحوثي إلى سرعة السماح للصحفي المختطف "توفيق المنصوري" بتلقي الرعاية الطبية، بعد تدهور حالته الصحية.

جاء ذلك على إثر نداء وجهته أسرته إلى كافة المنظمات الحقوقية والإنسانية وللمبعوث الأممي ونقابة الصحفيين اليمنيين؛ لإنقاذ حياته التي تدهورت مؤخرا بشكل كبير.

وقالت أسرة الصحفي توفيق المنصوري، إنه دخل في وضع صحي حرج للغاية بعد تدهور حالته الصحية في سجن معسكر الأمن المركزي بصنعاء.

أخبار محلية

ضحايا مدنيون بمعارك شبوة بين قوات مدعومة من الإمارات وقوات الجيش

أفادت مصادر حقوقية لقناة بلقيس بسقوط ضحايا مدنيين، جراء المواجهات الدائرة بين القوات المدعومة إماراتيا، والقوات الحكومية في مدينة عتق مركز محافظة شبوة. وأوضحت المصادر لقناة بلقيس، أن الإحصائية الأولية تفيد بمقتل 6 مدنيين بينهم امرأة وطفلة، جراء المواجهات والقصف الذي استهدف منزلا قرب مطار عتق الدولي.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.