أخبار محلية

143 انتهاكا بحق الصحفيين بينها 3 حالات قتل في 2020

03/05/2021, 18:04:39

قالت منظمات يمنية حقوقية، الإثنين، إن عدد حالات الانتهاك التي طالت الصحفيين في البلاد خلال العام الماضي، بلغت 143 حالة، بينها 3 حالات قتل.

جاء ذلك في بيان مشترك أصدرته 22 منظمة حقوقية، منها منظمة سام للحقوق والحريات، ومرصد الحريات الإعلامية - اليمن (YMFO)، والمنظمة الوطنية للإعلاميين اليمنيين (صدى)، ومنظمة صحفيات بلا قيود"، بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة الذي يصادف 3 مايو/ أيار من كل عام.

وذكر البيان أن اليمن يشهد "تراجعا مخيفا للحريات الإعلامية" تتصاعد حدتها كل عام مع استمرار الحرب التي دخلت عامها السابع.

وأضاف: "يدفع الصحفيون اليمنيون يوميا فاتورة باهظة جراء عملهم المهني في تغطية الأحداث، حيث بلغ عدد الانتهاكات خلال العام الماضي 143 انتهاكا، منها 3 حالات قتل".

وأوضح البيان أن "10 من الصحفيين اليمنيين لا زالوا رهن الاعتقال منذ أكثر من 5أعوام؛ تم الحكم على 4 منهم بالإعدام من قبل جماعة الحوثي في إبريل/ نيسان ٢٠٢٠ على خلفية قضايا نشر".

وجددت المنظمات، "رفضها لأحكام الإعدام بحق الصحفيين الأربعة: (عبد الخالق عمران، وتوفيق المنصوري، وحارث حميد، وأكرم الوليدي) المختطفين منذ ما يقارب 5 أعوام في سجون الحوثيين".

المصدر : غرفة الأخبار

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.