أخبار سياسية

أعمال انتقامية في 'العبدية'.. غارات جوية ومعارك مستمرة جنوب مأرب

16/10/2021, 17:10:44
المصدر : غرفة الأخبار

قالت منظمة "حماية للتوجه المدني" إنها تلقت بلاغات مؤكدة عن أعمال انتقامية يمارسها الحوثيون بحق السكان في مديرية 'العبدية'، جنوبي مارب.

وأوضحت المنظمة أن أعمال الانتقام، التي مارستها مليشيا الحوثي، تمثلت في مداهمة المنازل، واختطاف عدد من الجرحى، ونهب ممتلكات خاصة، منها المركبات، ومحتويات البيوت، وإحراق المحاصيل الزراعية.

وأضافت أن الحوثيين قتلوا طفلاً في الثانية عشرة من عمره في إحدى القرى بمديرية 'العبدية'، بعد التحقيق معه بذريعة البحث عن جرحى وسلاح.
وأشارت المنظمة إلى أن عشرات الأسر فرّت من قراها وديارها إلى محيط المديرية، في نُزوح داخلي بالشعاب والأودية، وفي وضع مأساوي.

وحذّرت المنظمة من أن إفلات المجرمين من العقاب وعدم المساءلة يمكّنهم من ممارسة جرائم إضافية أخرى بحق المدنيين، مطالبة المجتمع الدولي بالتحقيق في جرائم الحوثيين في مناطق جنوب مارب.
وفي وقت سابق، سيطرت مليشيا الحوثي على مركز مديرية 'العبدية'، بعد حصار خانق دام أكثر من ثلاثة أسابيع.

ونقلت وكالة "الأناضول"، عن مصدر محلي قوله، إن مسلحي الحوثي نفذوا -خلال الساعات الماضية- هجمات مكثفة على مواقع القوات الحكومية ورجال القبائل في مديرية 'العبدية'، وسيطروا على عدة مناطق، بما في ذلك مركز المديرية المسمى 'وادي لقطع'.

من جانبه، قال محافظ مأرب اللواء سلطان العرادة، إن أبناء مديرية العبدية يتعرضون لإبادة جماعية على يد مليشيا الحوثي، مطالبا بموقف دولي حازم وقرارات جريئة لتصنيفها جماعة إرهابية.

جاء ذلك خلال اتصال مرئي أجراه مع المبعوث الأمريكي الى اليمن تيم ليندركينغ، اتهم فيه المجتمع الدولي، بالتراخي غير المبرر تجاه الجرائم والانتهاكات التي ترتكبها مليشيا ندد المبعوث الأمريكي بالحصار الحوثي على مديرية العبدية وتعريض سكانها للإبادة.

وشدد على ضرورة توقف مليشيا الحوثي عن هجومها العسكري على مديرية العبدية وسرعة فتح ممرات آمنة لإدخال الاحتياجات الأساسية للمدنيين والأدوية والطواقم الطبية.

كما أدان الاستهداف المتعمد والمتكرر للمدنيين والنازحين في المحافظة، بالصواريخ الباليستية والمسيرات، مشيرا الى أن ذلك يعرض مرتكبيها للمساءلة.

بدوره، أعلن التحالف، الذي تقوده السعودية، تنفيذ 32 عملية استهداف لآليات وعناصر مليشيا الحوثي، في مديرية 'العبدية' خلال الساعات الـ 24 الماضية.
وأشار إلى أن عمليات الاستهداف شملت تدمير 11 آلية عسكرية، وأسفرت عن وقوع خسائر بشرية في صفوف المليشيات، تجاوزت 160 عنصراً.

وأكد التحالف على استمراره في تقديم الدعم والإسناد للجيش الوطني لحماية المدنيين العُزل من الانتهاكات الحوثية.
وتتواصل المعارك العنيفة بين مليشيا الحوثي وقوات الجيش مسنودة برجال القبائل جنوبي محافظة مأرب.

وقال مصدر عسكري إن قصفا عنيفا متبادلا بين الطرفين يدور بعد أن أفشل الجيش محاولة الحوثيين التقدّم في مديرية 'الجوبة'.

وأوضح المصدر أن الحوثيين دفعوا بقوات كبيرة في محاولة للتقدّم في المديرية، في الوقت الذي شنّت فيه مقاتلات التحالف غارات على مواقع وتعزيزات المليشيا في مناطق متفرِّقة.

وكانت المليشيا قد سيطرت -خلال الأيام الماضية- على أولى القرى في مديرية 'الجوبة'، إثر هجوم واسع شنّته على مواقع الجيش.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.