أخبار سياسية

العفو الدولية: انتهاكات جسيمة للقانون الدولي في اليمن

09/04/2021, 11:20:21
المصدر : غرفة الأخبار

اتهمت منظمة العفو الدولية جميع أطراف النزاع في اليمن بارتكاب انتهاكات جسيمة للقانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان.

وقالت المنظمة، في تقريرها السنوي، إن قوات التحالف السعودي الإماراتي ومليشيا الحوثي واصلت شن هجمات أسفرت عن مقتل وجرح مدنيين بصورة غير قانونية، وتدمير أهداف مدنية.

وأشار التقرير إلى قيام جميع الأطراف بتنفيذ عمليات اعتقال تعسفي وإخفاء قسري وتعذيب وإجراء محاكمات جائرة لأشخاص، بسبب انتماءاتهم السياسية أو الدينية أو المهنية.

وأضاف التقرير أن مليشيا الحوثي فرضت قيودا تعسفية على هيئات المساعدات الإنسانية، واستخدمت الأسلحة، وزرعت الألغام في المناطق السكنية والزراعية، مما تسبب في وقوع مئات الخسائر في صفوف المدنيين.

ووثقت المنظمة مقتل وإصابة ما لا يقل عن تسعة وأربعين مدنيا بغارات جوية للتحالف، مشددة على ضرورة إجراء مزيد من التحقيقات في تلك الجرائم.
وسبق أن وصفت المنظمة قرار الإدارة الأمريكية بتعليق مبيعات الأسلحة للسعودية والإمارات بالخطوة الإيجابية، مطالبة بريطانيا والدول الأوروبية بمواقف مماثلة.

وقال مدير برنامج 'كسب التأييد للشرق الأوسط وشمال إفريقيا' لدى المنظمة، فيليب ناصيف، إن قرار الرئيس "بايدن" بتجميد مبيعات الأسلحة إلى السعودية والإمارات يمثل ارتياحاً طيباً، خلافاً لفصل من فصول التاريخ المشين.

وأضاف أن النزاع، الذي أججته عمليات نقل الأسلحة غير المسؤولة، ترك أربعة عشر مليون يمني في أشدّ الحاجة إلى المساعدة الإنسانية.
ووفقا للمنظمة، فإنها وثَّقت أربعين ضربة جويّة للتحالف تبدو أنها انتهاك للقانون الدولي الإنساني، ويصل العديد منها إلى حد جرائم الحرب.

وقالت إن هذه الضربات نتج عنها سقوط ما يزيد عن خمسمائة قتيل وأربعمائة جريح من المدنيين.
كما دعت مؤخرا إلى تحقيق مستقل في حادثة مقتل وإصابة مهاجرين بحريق في مركز احتجاز بصنعاء.

وقالت المنظمة، في تغريدة عبر "تويتر"، إن هذه الحادثة تسلط الضوء على الحاجة الملحة لمجلس الأمن الدولي، لإحالة ملف اليمن إلى محكمة الجنايات الدولية.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.