أخبار سياسية

المبعوث الأمريكي: هناك دعما دوليا لتوسيع الهدنة وتحقيق السلام

22/09/2022, 06:55:24
 

قال المبعوث الأميركي الخاص إلى اليمن، "تيم ليندركينغ"، إن هناك دعما دوليا كاملا ليس لتمديد الهدنة في اليمن فقط، وإنما لتوسعتها من أجل التوصل للسلام. 

وأضاف في مقابلة مع قناة الحرة الأمريكية، أن على الأطراف اليمنية الالتزام ببنود الهدنة وتحقيق تقدم ودفع رواتب الموظفين، مشيراً إلى أن هناك فرصة للسلام يجب العمل على استغلالها. 

داعياً مليشيا الحوثي إلى وقف هجماتها على المدنيين، وفتح الطرق والتوقف عن افتعال أزمة الوقود، مؤكداً ضرورة أن تدعم إيران العملية السياسية في اليمن والابتعاد عن تسليح وتدريب الحوثيين، طالما وهي تتحدث عن عدم وجود حل عسكري للصراع. 

وفي السياق ذاته، أكد "ليندركينغ" وجود انقسامات داخل مجلس القيادة الرئاسي منذ بداية تشكيله، مشيراً إلى أن رئيس المجلس رشاد العليمي يقوم بجهود لرأب الصدع وزيادة الدعم الإقليمي والدولي للمجلس الرئاسي. 

إلى ذلك أكدت جامعة الدول العربية ومجلس التعاون لدول الخلج العربية دعمهما لتمديد الهدنة في اليمن. 

جاء ذلك خلال اجتماع الأمين العام للجامعة "أحمد أبو الغيط"، والأمين العام للمجلس "نايف فلاح الحجرف"، على هامش اجتماعات الدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك. 

وأضافا في بيان مشترك، أن الهدنة خطوة إيجابية رغم ما شهدته من خروقات من قبل مليشيا الحوثي خلال الفترة الماضية. 

وطالب البيانُ المجتمعَ الدولي بالاضطلاع بمسؤولياته وممارسة الضغط على مليشيا الحوثي للالتزام بالهدنة وتمديدها لتهيئة الظروف المناسبة لحوار شامل يُفضي إلى إنهاء الأزمة اليمنية عبر التوصل إلى تسوية سياسية وفق المرجعيات الأساسية. 

 

أخبار سياسية

اشتراطات جديدة لمليشيا الحوثي لأجل تمديد الهدنة

أكدت مصادر مطلعة أن مليشيا الحوثي تقدمت بحزمة شروط إضافية للموافقة على تمديد الهدنة. وقالت المصادر ان المليشيا الحوثي طالبت ان يتم ضم مرتبات العسكريين في وزارتي الداخلية والدفاع التابعة لها الى جانب موظفي الخدمة المدنية إضافة للمتقاعدين العسكريين والمدنيين.

أخبار سياسية

المبعوث الأممي يعلن فشل جهود تمديد الهدنة والحوثيون يهددون السعودية والإمارات

أعلن المبعوث الأممي الي اليمن فشل التوصل إلى أي اتفاق بشأن تمديد الهدنة في اليمن ودعا الأطراف إلى الحفاظ على الهدوء والامتناع عن أي شكل من أشكال الاستفزازات أو الأعمال التي قد تؤدي الى تصعيد العنف.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.