أخبار سياسية

المبعوث الأممي يعلن فشل جهود تمديد الهدنة والحوثيون يهددون السعودية والإمارات

02/10/2022, 19:27:04

أعلن المبعوث الأممي الي اليمن فشل التوصل إلى أي اتفاق بشأن تمديد الهدنة في اليمن 

ودعا الأطراف إلى الحفاظ على الهدوء والامتناع عن أي شكل من أشكال الاستفزازات أو الأعمال التي قد تؤدي الى تصعيد العنف. 

إلى ذلك، هددت مليشيا الحوثي، باستهداف الشركات النفطية في السعودية والإمارات، بعد ساعات من انتهاء الهدنة الأممية وتعثر جهود تمديدها. 

وحذرت المليشيا، الشركات النفطية العاملة في دول التحالف السعودي الإماراتي، من مواصلة أعمالها، كما حذرت شركات الملاحة من التحرك إليها كي لا تتعرض للخطر في حال أصر التحالف على مواصلة ما أسمته الحصار والعدوان. 

وأشارت إلى أنها تمنح الشركات النفطية العاملة في الإمارات والسعودية فرصة لترتيب وضعها والمغادرة، مرجعة ذلك إلى عدم التزام التحالف بهدنة تمنح صرف المرتبات. 

وأكدت أنها لن تقف مكتوفة الأيدي إذا استمر التحالف فيما وصفته بالحصار، وستضع مطارات وموانئ وشركات النفط التابعة لدول التحالف في مرمى نيرانها. 

انتهى سريان الهدنة الأممية الثالثة في اليمن مساء الأحد، بالتزامن مع تعثر الجهود الدولية لتمديدها وتوسيعها عقب رفض مليشيا الحوثي المقترح الأممي، الذي وافقت عليه الحكومة. 

وقال وزير الخارجية أحمد بن مبارك لوكالة أنباء شينخوا الصينية، إن الحكومة أبلغت المبعوث الأممي إلى اليمن "هانس غروندبرغ"، الموافقة على مقترح تمديد الهدنة في البلاد. 

وتأتي هذه التطورات رغم التحذيرات الدولية من العودة مجددا إلى القتال، بعد ستة أشهر من سريان الهدنة الأممية، وانخفاض مستوى العنف في البلاد التي تشهد حربا منذ أكثر من سبع سنوات. 

 

 

 

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.