أخبار سياسية

النساء في اليمن.. مقتل وإصابة 1620 امرأة منذ اندلاع الحرب

26/11/2021, 06:21:03
المصدر : غرفة الأخبار

أعلنت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان مقتل وإصابة ألف وستمائة وعشرين امرأة منذ اندلاع الحرب.

جاء ذلك في بيان للجنة بمناسبة اليوم الدولي لمناهضة العنف ضد المرأة، الذي يصادف الخامس والعشرين من نوفمبر كل عام.

وأكدت تزايد حِدة تعرّض آلاف النساء لأشكال مختلفة من الانتهاكات والعنف القائم على النوع الاجتماعي، وذلك مع اشتداد الحرب منذ نهاية عام ألفين وأربعة عشر.

وذكرت أنها وثقت أنماطاً مختلفة من الانتهاكات التي طالت النساء وتعرّض العشرات منهن للاعتقال التعسفي وتقييد الحرية والإخفاءات القسرية.

ودعت اللجنة المجتمع الدولي إلى بذل جهد أكبر في حماية النساء اليمنيات، وتوفير فرص وصولهن، لاسيما النازحات والمهجّرات قسرا إلى الموارد.

وتدعو الأمم المتحدة بشكل مستمر إلى إشراك النساء اليمنيات في العملية السياسية ومحادثات السلام في البلاد.

كما تؤكد التصريحات الأممية أن النساء والفتيات اليمنيات هن الأكثر تأثرا بالحرب والأزمة الإنسانية.
وفي وقت سابق، وجّه وزير الخارجية، أحمد بن مبارك، نداءً إلى الأمم المتحدة حول ما تعانيه المرأة اليمنية من انتهاكات من قِبل مليشيا الحوثي.

وقال وزير الخارجية، في رسالة إلى هيئة الأمم المتحدة لشؤون المرأة، إن النساء في اليمن يواجهن شتى أنواع الانتهاكات بما في ذلك الزج بالمئات منهن في سجونهم وتعذيبهن.

وأضاف أن المرأة تتحمل وحدها مسؤولية تأمين الغذاء والماء والدواء في ظل سرقة مليشيات الحوثي المساعدات الإنسانية، وتوظيفها لخدمة آلة الحرب.

وطالب بن مبارك الهيئة الأممية بتسليط الضوء على التحدّيات التي تواجه المرأة اليمنية في مناطق سيطرة المليشيات، والتضامن معها لحمايتها ونيل حقوقها.

في غضون ذلك، قالت منظمة "سام" للحقوق والحريات إنها سجَّلت أرقاما صادمة عن حجم الانتهاكات التي تعرّضت لها المرأة اليمنية، خلال سنوات الحرب الماضية.

وأوضحت المنظمة أنها سجّلت أكثر من أربعة آلاف حالة انتهاك ضد النساء حتى نهاية العام الماضي، شملت القتل والاعتقال التعسفي والتعذيب.

وبحسب التقرير، فإن مليشيا الحوثي تصدّرت قائمة الأطراف المنتهكة، تليها القوات الموالية للشرعية، ثم المجلس الانتقالي الجنوبي، وجهات أخرى.

وذكر التقرير أن نساء معتقلات في سجون الحوثي تعرّضن للتعذيب الشديد والمعاملة القاسية، مما دفعهن لمحاولة الانتحار.

أخبار سياسية

سنتكوم: تدمير 4 مسيّرات للحوثيين فوق البحر الأحمر

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم)، فجر الجمعة، تدمير 4 مسيرات أطلقها الحوثيون باتجاه سفينتين في البحر الأحمر. وقالت سنتكوم على منصة إكس إن القيادة المركزية حيدت ت، مساء الخميس، أربع طائرات بدون طيار أطلقها الحوثيون المدعومين من إيران في اليمن.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.