أخبار سياسية

الهجرة الدولية: الوضع في مأرب يستدعي استجابة إنسانية عاجلة

29/11/2021, 12:30:46

قالت رئيسة بعثة المنظمة الدولية للهجرة في اليمن، كريستا روتنـشـتاينر، إن الوضع الإنساني في مأرب يستدعي استجابة إنسانية عاجلة.

وأكدت روتنـشتاينر أن زيارتها إلى محافظة مأرب تهدف إلى الاطلاع على مستجدات الوضع الإنساني، ونقل معاناة النازحين وأوضاعهم المأساوية، التي شاهدتها في المخيمات، إلى المجتمع الدولي والمموّلين.
وبحثت المسؤولة الأممية، مع وكيل محافظة مأرب عبدربه مفتاح، الوضع الإنساني والمعيشي للنازحين والمهجَّرين قسراً في المحافظة .

ومنذ شهر فبراير الماضي، يشن الحوثيون هجوما واسعا على مواقع الجيش في محاولة للتقدم نحو مدينة مأرب.
والأربعاء الماضي، ذكرت المنظمة الدولية للهجرة أن مواقع النزوح، البالغ عددها مائة وسبعة وثلاثين موقعا، في مأرب شهدت زيادة بنحو عشرة أضعاف في عدد الوافدين الجدد منذ سبتمبر الماضي.

بدورها، قالت منظمة 'اليونيسف' إن الأسر النازحة في مأرب تواصل الانتقال من مخيم إلى آخر؛ بحثا عن الأمان والمساعدات الإنسانية.
وأشارت المنظمة الأممية إلى أنها تدخلّت بسرعة لدعم أكثر من سبعة آلاف شخص في أحد المخيمات الجديدة بالمحافظة.

إلى ذلك، نظّمت الكتلة الوطنية للمأوى في مأرب معرضا فنيا للمأوى الطارئ والمأوى الانتقالي للنازحين.
وقال مدير الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين، سيف مثنى، إن المعرض يأتي في ظل الظروف الصعبة التي تواجه آلاف النازحين الذين يعيشون في خيام مهترئة لا تقيهم حرارة الشمس وتقلبات المناخ، مضيفا أنه سيتم اختيار المأوى المناسب بما يتوافق مع الاحتياجات.

عسكريا: أفادت مصادر عسكرية باندلاع مواجهات متقطعة بين قوات الجيش الوطني ومليشيا الحوثي في الجبهات الجنوبية والغربية، بعد فترة طويلة من التصعيد بين الجانبين.
وذكرت المصادر أن المواجهات شهدتها جبهتا 'قرن الفليحة' وباتجاه منطقة 'العمود'، كما امتدت إلى مواقع عدة في 'وادي ذنة' و'روضة جهم'.

وبحسب المصادر، فإن المواجهات تخللها قصف مدفعي للجيش الوطني وغارات جوية للتحالف، أسفرت عن سقوط العديد من عناصر المليشيا بين قتيل وجريح.
من جهة ثانية، أحبطت قوات الجيش ورجال القبائل هجمات عدة للمليشيا في جبهتي 'الكسارة' و'المشجح'، غربي محافظة مأرب.

إلى ذلك، قال قائد القوات الخاصة في مأرب، العميد ركن سليم السياغي، إن النجاحات الأمنية التي تحققها قوات الأمن هي نتيجة للتدريب والتأهيل المتواصل.

جاء ذلك خلال اختتام الدورة الثانية حول "جمع الاستدلالات"، بمشاركة خمسين ضابطا من أركان كتائب الفرع والمناطق الأمنية في المحافظة.

وتمكنت قوات الأمن، طيلة الفترة الماضية، من إفشال مخططات مليشيا الحوثي لزعزة الأمن والاستقرار في مأرب، وألقت القبض على عشرات الخلايا التابعة للحوثيين، بينها خلايا نسائية سعت لإثارة الفوضى.

المصدر : غرفة الأخبار
أخبار سياسية

بايدن يدرس إعادة تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية

أكد الرئيس الأميركي، جو بايدن، في مؤتمر صحفي بمناسبة مرور عام على توليه رئاسة الولايات المتحدة، الأربعاء، أن إنهاء الحرب في اليمن يتطلب أن "يتوافق طرفاها"، وأن طلب إعادة تصنيف الحوثيين "منظمة إرهابية "قيد النظر".

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.