أخبار سياسية

بعد فشل جولة مسقط.. المبعوثان الأممي والأمريكي يعقدان لقاء في عمّان لاستئناف العملية السياسية

04/05/2021, 20:06:12

عقد المبعوثان الأممي والأمريكي اجتماعاً في الأردن، لبحث استئناف العملية السياسية في اليمن.

وقال مارتن غريفيث إنه التقى تيم ليندر كينج والسيناتور الديمقراطي كريس ميرفي، وبحث معهما الوضع في مأرب، وآفاق التوصل لاتفاق حول المطارات، والموانئ، ووقف إطلاق النار، واستئناف العملية السياسية في اليمن.

وكان العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، بحث مع وفد أمريكي الأزمات التي تمرّ بها منطقة "الشرق الأوسط"، ومساعي التوصل إلى حلول سياسية لها، دون تفاصيل.

وكان مبعوثا الأمم المتحدة والولايات المتحدة إلى اليمن غادرا العاصمة العُمانية (مسقط) عقب رفض وفد مليشيا الحوثي البنود الإنسانية، والاقتصادية، والعسكرية المطروحة لحل الأزمة اليمنية.

من جانبه، ألمح المتحدث باسم مليشيا الحوثي، محمد عبدالسلام، إلى أن الجهود الدولية لوقف إطلاق النار -الجارية في مسقط- لم تحقق تقدما.

وقال عبدالسلام، في تغريدة له على 'تويتر'، إن اختزال الصراع في اليمن في معركة جزئية لا يعالج المشكلة، بل يفاقمها، ويطيل أمد الحرب.

ووفق مصادر دبلوماسية، فإن الحوثيين يصرّون على تنفيذ ما يصفونه بالملف الإنساني المتعلق بفتح مطار صنعاء وميناء الحديدة، قبل وقف هجومهم على مأرب، بينما تطالب الحكومة اليمنية والتحالف السعودي - الإماراتي بأن تكون الخطوتان متزامنتين.

وكان المبعوثان الأمريكي والأممي ووزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، وصلوا إلى مسقط الأحد الماضي، للتفاوض حول وقف إطلاق النار في اليمن.

المصدر : غرفة الأخبار
تقارير

غياب مظاهر الإحتفاء بقدوم العيد في صنعاء

تغيب تفاصيل الاستعداد ومظاهر الاحتفاء بقدوم عيد الفطر المبارك لدى غالبية السكان في صنعاء، وتبدو حالة عجزهم عن شراء مُعظم احتياجات العيد الضرورية، بالرغم من ازدحام أسواق مدينتهم بالبضائع والعروض الخاصة بمستلزمات العيد قُبيل حلول عيد الفطر السابع، منذ انقلبت مليشيات الحوثي على السلطة الشرعية في البلاد أواخر العام 2014م.

أخبار محلية

القوات المشتركة تصد هجمات مليشيا الحوثي في الحديدة

أحبطت القوات المشتركة في الساحل الغربي هجمات لمليشيا الحوثي في الدريهمي وحيس والتحيتا. وقال المركز الإعلامي لقوات العمالقة إن القوات المشتركة قصفت آليات مسلحة للمليشيا في محيط جولة سيتي ماكس جنوب مدينة الحديدة، ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.