أخبار سياسية

تحذيرات أممية من خطورة تفشي كورونا في اليمن

09/04/2021, 08:46:41
المصدر : غرفة الأخبار

حذرت الأمم المتحدة من خطورة زيادة تفشي فيروس 'كورونا' في اليمن، في ظل نقص تمويل خططها الإنسانية.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي، عقده المتحدث باسم أمين عام الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، في مقر المنظمة في نيويورك.

وقال دوجاريك إنه تم تأكيد أكثر من خمسة آلاف إصابة بفيروس 'كورونا'، في اليمن، منذ بداية انتشار الجائحة مطلع العام الماضي، كما أن أعداد الوفيات آخذة في الارتفاع.
وأضاف أنه تم تسجيل نحو ألف حالة وفاة حتى الآن، وثلث هذه الحالات منذ منتصف مارس الماضي فقط، مشيرا إلى أن هذه الأرقام أقل كثيرا من الأرقام الفعلية، بسبب قدرات الاختبار المحدودة ونقص الإبلاغ.

وقال دوجاريك إن تمويل خطة الاستجابة الإنسانية في اليمن بلغت ثلاثة عشر في المئة فقط من إجمالي الاحتياج الذي تسعى المنظمة للحصول عليه، والبالغ أكثر من ثلاثة مليارات وثمانمائة ألف دولار.

وكان مركز العزل في مستشفى الأمل بالعاصمة المؤقتة (عدن)، قد أعلن توقفه عن استقبال أي حالات جديدة مصابة بفيروس 'كورونا'، محملا وزارة الصحة تبعات هذا القرار.
جاء ذلك في بيان للمركز، علّل فيه السبب بعدم وجود ميزانية تشغيلية خاصة بالمركز وافتقاره للتجهيزات الطبية، وعدم صرف مستحقات الطاقم الطبي المناوب.

وأوضح البيان أن المركز يفتقر إلى الأكسجين وأجهزة التنفس، إضافة إلى عدم توفر المحاليل المخبرية والمعدات الطبية.
وأضاف أن الوضع الصحي داخل المركز يهدد حياة الأطباء مع تدني الإجراءات الاحترازية والوقائية، لافتا إلى أن أغلب الأطراف ذات العلاقة تخلت عن المركز ودعمه.

وناشد البيان محافظ عدن التدخل، كما وجه نداء إستغاثة إلى منظمة 'أطباء بلا حدود' لإعادة تشغيل المركز من جديد.
وفي تعز، تفاقمت معاناة مرضى الفشل الكلوي في هيئة مستشفى 'الثورة'، بعد تسجيل حالات إصابة بوباء 'كورونا' في أوساط المرضى.

ويفتقر المركز للمعدات اللازمة لمواجهة الحالات المؤكدة إصابتها بالوباء، في ظل عجز كبير من قِبل السلطات المحلية والمنظمات الإغاثية.

وأعلن مدير مكتب الصحة، راجح المليكي، ارتفاع إجمالي الإصابات بفيروس 'كورونا'، في المحافظة، إلى أربعمائة وست وخمسين حالة منذ بدء الموجة الثانية.
وأضاف المليكي، في مؤتمر صحفي، أن عدد الوفيات بلغ سبعا وخمسين حالة، منها ثلاثة أطباء وعدد من القضاة.
وأشار إلى أن مراكز العزل ممتلئة بالمصابين، وسط تزايد الأعداد بشكل كبير مقارنة بالموجة السابقة من الوباء.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.