أخبار سياسية

تعيين قائد جديد للقوات المشتركة للتحالف في اليمن

الأزيمع وأمير المنطقة الشرقية السعودية
16/10/2021, 10:33:05
المصدر : غرفة الأخبار

 

أصدر العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، أمرا ملكيا بتعيين الفريق ركن مطلق بن سالم الأزيمع قائدا للقوات المشتركة للتحالف السعودي- الإماراتي في اليمن.

 ووفق وكالة الأنباء السعودية، فإن تعيين الأزيمع جاء بعد قرابة عام من تكليفه بالمنصب العسكري الرفيع، بدلا من الأمير المقال فهد بن تركي بشبهة فساد مالي.

ويأتي تعيين الأزيمع عقب تصاعد العمليات العسكرية في اليمن، إثر الهجمات التي تشنها مليشيا الحوثي على مدينة مأرب، ضمن مساعيها للسيطرة على آخر معقل للحكومة شمالي البلاد.

في السياق، أعلن التحالف السعودي - الإماراتي تدمير طائرة مسيرة مفخخة أطلقتها مليشيا الحوثي باتجاه السعودية.

وأفاد بيان مقتضب صادر عن التحالف، نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية، أن الدفاعات الجوية السعودية تمكّنت من اعتراض وتدمير طائرة من دون طيار مفخخة أطلقتها مليشيا الحوثي تجاه جازان جنوب غربي السعودية.

ولم يتطرّق بيان التحالف إلى تفاصيل أخرى، فيما لم يصدر تعليق فوري من قِبل الحوثيين حول هذا الأمر. 

في السياق السياسي، دعا وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، المجتمع الدولي إلى الضغط على الحوثيين من أجل قبول مبادرة بلاده لوقف إطلاق النار في اليمن، مشيراً إلى مباحثات بلاده مع إيران، والتي قال إنها لم تحقق تقدماً ملموساً.

وقال بن فرحان، خلال مؤتمر صحفي له في واشنطن، إنه يجب على المجتمع الدولي ممارسة المزيد من الضغوط على الحوثيين للقبول بالمبادرة السعودية لوقف إطلاق النار.

وتقترح المبادرة السعودية وقف إطلاق نار في اليمن تشرف عليه الأمم المتحدة، وبدء مشاورات بين الأطراف المختلفة برعاية أممية للتوصل إلى حل سياسي.

كما تتضمن المبادرة فتح مطار صنعاء الدولي لعدد من الوجهات المباشرة الإقليمية والدولية، وفتح ميناء الحديدة، مع إيداع الضرائب والإيرادات الجمركية لسفن المشتقات النفطية من الميناء في الحساب المشترك بالبنك المركزي اليمني بالحديدة، وفق اتفاق 'ستوكهولم' ألفين وثمانية عشر.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.