أخبار سياسية

توكل كرمان: المجلس الرئاسي فاقد للشرعية ووصمة عار في تاريخ اليمن

11/08/2022, 05:58:09

قالت الحائزة على جائزة نوبل للسلام، توكل كرمان، إن ما يسمى "مجلس القيادة الرئاسي" ليس له أي شرعية على أي يمني اليوم.

وأضافت كرمان، في تدوينة على "فيسبوك"، عقب سيطرة قوات مدعومة من التحالف السعودي - الإماراتي على شبوة بتواطؤ المجلس الرئاسي، أن هذا المجلس لم يتم اختياره بإرادة اليمنيين. 

وأكدت كرمان أنه تم فرض المجلس ذات ليلة بالقوة من قِبل ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، حينما جلب المتشاورين إلى غرف أحد فنادق الرياض. 

وأفادت كرمان بأن المجلس الرئاسي اليوم لا يمثل أي سيادة لليمن، ولا يعبِّر عن استقلالها، وليس لديه أي سلطة على الأرض، ولا يعبِّر عن مصالح المواطنين، ولا يؤدي أي خدمة لهم.

وختمت كرمان تعليقها بالقول: "هو فقط مجلس نخاسة، ووصمة خزي وعار في تاريخ اليمنيين".

وكان قد هاجم رئيس المجلس الرئاسي القوات الحكومية في محافظة شبوة، واعتبرها متمردة، مؤكداً أن ما حدث هو من أجل بسط نفوذ الدولة واحتكار ادوات القوة.

وقال العليمي، في تعليق له على استيلاء قوات مدعومة من التحالف السعودي الإماراتي على عتق بشبوة، إن الأحداث في الميدان كانت تجرهم إلى الصراع بعيدا عن روح التوافق الذي جاء بموجب إعلان نقل السلطة.

وسيطرت القوات المدعومة من الإمارات على مدينة عتق مركز محافظة شبوة، بعد تراجع قوات الجيش والأمن، إثر قصف طائرات التحالف السعودي الإماراتي المسيرة مواقعها بعدة غارات.

غرفة الأخبار

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.