أخبار سياسية

دعم الهدنة وتهدئة الوضع.. دعوات واشنطن بشأن شبوة

13/08/2022, 06:05:13

أكدت الولايات المتحدة الأمريكية أهمية تهدئة الوضع في محافظة شبوة التي سيطرت عليها القوات المدعومة إماراتيا الأربعاء الماضي، عقب قصف الطيران الإماراتي مواقع الجيش بعد مواجهات عنيفة.

وقال السفير الأمريكي لدى اليمن ستيفن فاجن، إنه ناقش في لقاء مع وزير الإعلام معمر الإرياني أهمية تهدئة الوضع في شبوة ودعم الهدنة وتوسيعها.

من جانبها، دعت روسيا الجميع إلى ضبط النفس بهدف إيجاد السلام والأمن والاستقرار في كل محافظات البلاد، معبرة عن قلقها بشأن الأحداث في شبوة وأعمال العنف والخسائر البشرية.

وفي وقت سابق، دعت الولايات المتحدة الأمريكية أطراف الصراع في اليمن، إلى البناء على تمديد الهدنة الأممية، من أجل إنهاء الأزمة، والتوصل إلى سلام دائم.

وقال المبعوث الأمريكي تيم ليندركينغ خلال اجتماعه مع سفير اليمن في واشنطن محمد الحضرمي، إن على اليمنيين العملُ للبناء على تمديد الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة، للانتقال إلى اتفاق أقوى وشامل، ينهي الصراع القائم بشكل دائم.

وبحسب تغريدة للسفارة اليمنية على منصة "تويتر" فإن ليندركينغ حث الأطراف اليمنية على المضي نحو خيار السلام، بدلا من الاستمرار في الحرب.
بدورها، أعربت اللجنة الدولية للصليب الأحمر عن قلقها إزاء التبعات الإنسانية الناجمة عن أعمال العنف الأخيرة التي شهدتها مدينة عتق، مركز محافظة شبوة.

وحثت اللجنة في بيان لها جميع الأطراف، على اتخاذ كافة الإجراءات الممكنة لحماية المدنيين وممتلكاتهم، ومعاملة جميع الأشخاص الذين يتم القبض عليهم معاملة إنسانية.

كما شددت على ضرورة التزام الأطراف المتقاتلة بمعالجة جميع الجرحى دون تمييز، والبحث عن جثث الأشخاص الذين لقوا حتفهم أثناء القتال وانتشالها.

وكان مصدر عسكري، أفاد يوم امس أن قصفاً جوياً لطائرات مسيّرة إماراتية، استهدف حواجز عسكرية للجيش في الطريق الصحراوي الرابط بين محافظتي شبوة وحضرموت.

وقال المصدر، إن القصف استهدف نقاطا تابعة لمحور عتق العسكري في منطقتي عياذ والمعشار على امتداد الخط الرابط بين مديرية عتق بشبوة ومديرية العبر بحضرموت.

ورجّح المصدر، سقوط ضحايا جراء الغارات التي استمرت لعدة ساعات.

وتأتي هذه التطورات عقب سيطرة قوات مدعومة إماراتيا على مدينة عتق مركز محافظة شبوة.

أخبار سياسية

اشتراطات جديدة لمليشيا الحوثي لأجل تمديد الهدنة

أكدت مصادر مطلعة أن مليشيا الحوثي تقدمت بحزمة شروط إضافية للموافقة على تمديد الهدنة. وقالت المصادر ان المليشيا الحوثي طالبت ان يتم ضم مرتبات العسكريين في وزارتي الداخلية والدفاع التابعة لها الى جانب موظفي الخدمة المدنية إضافة للمتقاعدين العسكريين والمدنيين.

أخبار سياسية

المبعوث الأممي يعلن فشل جهود تمديد الهدنة والحوثيون يهددون السعودية والإمارات

أعلن المبعوث الأممي الي اليمن فشل التوصل إلى أي اتفاق بشأن تمديد الهدنة في اليمن ودعا الأطراف إلى الحفاظ على الهدوء والامتناع عن أي شكل من أشكال الاستفزازات أو الأعمال التي قد تؤدي الى تصعيد العنف.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.