أخبار سياسية

'رويترز' تكشف أبرز المرشحين لمنصب المبعوث الأممي إلى اليمن خلفا لغريفيث

16/06/2021, 09:57:15
المصدر : غرفة الأخبار

قالت مصادر دبلوماسية إنه سيتم اختيار مبعوث جديد للأمم المتحدة لليمن خلفاً لمارتن جريفيت، الذي انتهت فترة ولايته، خلال الأيام القليلة القادمة. 

وذكرت وكالة 'رويترز' أن أبرز اثنين لشغل المنصب هما سفير الاتحاد الأوروبي في اليمن، هانز جروندبيرج، ونيكولاس كاي الدبلوماسي البريطاني السابق ومبعوث الأمم المتحدة السابق إلى الصومال. 

وبحسب الوكالة، فإنه يتعيّن موافقة مجلس الأمن على الاختيار الذي يقع عليه ترشيح الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش. 

وكان المبعوث المنتهية ولايته قد قدّم إحاطته الأخيرة لمجلس الأمن، أبلغه فيها بأن "طرفي الصراع لم يتجاوزا خلافاتهما بعد" رغم محاولته، على مدى ثلاث سنوات، التوسط لإنهاء الحرب، معبّراً عن أمانيه في "أن تثمر الجهود التي تبذلها سلطنة عُمان وآخرون، بعد زياراتي لصنعاء والرياض". 

وفي حديث لصحفيين عقب الإحاطة، قال غريفيث إنه سيغادر منصبه الأممي كمبعوث خاص إلى اليمن في وقت لاحق من شهر يوليو المقبل.

وفي الـ12 من مايو الماضي، أعلن أمين عام الأمم المتحدة، تعيين الدبلوماسي البريطاني، رئيساً للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، مشيراً إلى أنه سيواصل مهامه كوسيط في اليمن حتى إعلان البديل. 

وعيّنت الأمم المتحدة غريفيث مبعوثاً إلى اليمن، خلفاً للموريتاني إسماعيل ولد الشيخ أحمد، في 13 فبراير 2018.

أخبار سياسية

سنتكوم: تدمير 4 مسيّرات للحوثيين فوق البحر الأحمر

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم)، فجر الجمعة، تدمير 4 مسيرات أطلقها الحوثيون باتجاه سفينتين في البحر الأحمر. وقالت سنتكوم على منصة إكس إن القيادة المركزية حيدت ت، مساء الخميس، أربع طائرات بدون طيار أطلقها الحوثيون المدعومين من إيران في اليمن.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.