أخبار سياسية

غروندبرغ مرفوض في صنعاء.. اختطاف 3 موظفين إضافيين من السفارة الأمريكية

23/11/2021, 07:11:18

أفادت مصادر صحفية بأن مليشيا الحوثي اختطفت ثلاثة موظفين إضافيين من فريق السفارة الأمريكية ووكالة التنمية الدولية في صنعاء.

وأوضحت المصادر أن المليشيا اختطفت المستشار السياسي السابق في السفارة، عبدالقادر السقاف، وموظف المشتريات، محمد شماخ، إضافة إلى موظف وكالة التنمية الأمريكية عبدالحميد العجمي.

وفي وقت سابق، اقتحمت مليشيا الحوثي مبنى السفارة الأمريكية في صنعاء، واختطفت ثمانية وثلاثين موظفا وعاملا محليا، قبل أن تفرج عن ثلاثين منهم في وقت لاحق، وفقا لمسؤولين أمريكيين.

وقالت خارجية واشنطن إن هذه الواقعة تجاهل صارخ للأعراف الدبلوماسية، وإهانة للمجتمع الدولي بأسره.
وأضافت أن مبعوثها الخاص يعمل مع شركاء الولايات المتحدة على الإفراج عن باقي المحتجزين، وسحب مسلحي الحوثي من مبنى السفارة، وإعادة المنهوبات.

وفي السياق ذاته، دعت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية مليشيا الحوثي إلى الإفراج الفوري عن جميع موظفي سفارة واشنطن في صنعاء المحتجزين، واصفة ما أقدمت عليه الجماعة بأنه إهانة للمجتمع الدولي.

وأدانت المنظمة، العاملة في اليمن منذ عشرات السنين، واقعة اختراق مجمّع السفارة، واحتجاز الموظفين اليمنيين الذين يخدمون الولايات المتحدة.
وطالبت رئيسة الوكالة، سامنثا باور، الحوثيين بعدم تعريض جميع الموظفين المحتجزين لأي أذى، ووقف حملة المضايقة والترهيب وإعادة ممتلكاتهم، ومحاسبة مرتكبي هذا الاعتداء.

وبيّنت أن عنف الحوثيين وتهديداتهم ومضايقتهم ضد موظفيها ترسل إشارة صارخة إلى عدم احترامهم لموظفي حكومة أجنبية، وتتعارض بوضوح مع ادعاءاتهم بالسعي لتحقيق السلام.

في غضون ذلك، أفاد مصدر دبلوماسي بأن مليشيا الحوثي ترفض استقبال المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ.

الى ذلك، نقلت وسائل إعلام محلية، عن مصدر في مكتب المبعوث الأممي، أن غروندبرغ لم يتمكن بعد من السفر إلى صنعاء، لكنه يأمل أن يتمكّن من لقاء قيادة الحوثيين هناك قريبا.

وقال المصدر إن الأمم المتحدة تشدد على ضرورة الوصول غير المشروط إلى جميع الأطراف، وفي جميع أنحاء اليمن، لدعم الجهود المبذولة للتوصل إلى تسوية سياسية جامعة ومستدامة عن طريق التفاوض.

وأشار إلى أن المبعوث الخاص أجرى مشاورات في تعز وعدن والمخا، والتقى ممثل الحوثيين في مسقط.

وكان قيادي حوثي قد أكد، في وقت سابق، أن جماعته ترفض استقبال غروندبرغ قبل إيقاف عمليات التحالف وفك الحصار.

المصدر : غرفة الأخبار

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.