أخبار سياسية

غروندبرغ يناقش تمديد الهدنة وإطلاق حوار سياسي شامل

19/05/2022, 16:09:17
المصدر : غرفة الأخبار

بحث المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، هانس غروندبرغ، مسألة تطبيق الهدنة وتمديدها، وإطلاق حوار سياسي شامل.

وقال بيان مكتبه إن "غروندبرغ اختتم اليوم في العاصمة الأردنية عمان اجتماعا دام يومين مع مجموعة متنوعة من الشخصيات العامة اليمنية".

وجاء الاجتماع ضمن مشاورات يعقدها المبعوث الأممي مع مختلف المجموعات اليمنية حول استطلاع أولوياتهم للمسارات الاقتصادية والسياسية والأمنية، مؤكدا على ضرورة اغتنام الفرصة التي أتاحتها الهدنة، وتركيز الجهود على ضمان تمديدها بما يعود بالمنفعة على المدنيين اليمنيين.

وحسب البيان، ركّز المشاركون على ضرورة الاستمرار في إعطاء الأولوية لتحسين الظروف المعيشية، وسبل العيش للمدنيين، مشيرا إلى رفع القيود عن حرية حركة الأفراد والسلع التجارية والتركيز على الاقتصاد اليمني والتحديات المرتبطة بسداد الرواتب وإجراءات الحوالات المصرفية، والتباين في أسعار صرف العملة، وتوحيد البنك المركزي.

وبحثت المشاورات التصدي للتحديات التي تواجه النساء اليمنيات، وضمان مشاركتهن الحقيقية في عملية السلام، وكذا اتخاذ نهج جامع في العملية السياسية، بما يعكس تنوع الحياة السياسة اليمنية.

وسبق أن أكد غروندبرغ العمل على تجاوز التحديات لتثبيت الهدنة الأممية التي تنتهي بعد أسبوعين.

وأضاف، في حديث صحفي خلال مؤتمر للمتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوغاريك، بعد مشاورات مغلقة مع مجلس الأمن، أن استمرار الهدنة مسألة لا تزال قابلة للنقاش مع الأطراف كافة.

وقال إن هناك التزاما بفتح الطرقات في تعز، مشيراً إلى اعتزامه عقد اجتماع للأطراف في الأردن من أجل فتح كل الطرقات والمنافذ.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.