أخبار سياسية

غريفيث: حل النزاع اليمني لن يكون إلا من خلال تسوية سياسية

10/06/2021, 15:23:57

أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، اختتام زيارته إلى طهران، التقى خلالها وزير الخارجية الإيراني ومسؤولين آخرين.

وقال غريفيث، في تغريدة على 'تويتر'، إنه ناقش مع كبار المسؤولين الإيرانيين آخر التطوّرات في اليمن. وأكّد من جديد أنّ حلّ النزاع لن يكون إلا من خلال تسوية سياسية شاملة تفاوضية بقيادة يمنية.

وكانت الخارجية الإيرانية قد أعلنت، في وقت سابق، أنّ اللقاء بين ظريف وغريفيث ناقش مختلف أبعاد الأزمة اليمنية وسُبل التوصل إلى السلام والاستقرار.

وأكد أنّ الحرب ليست حلاً للأزمة اليمنية، وأن الحوار السياسي هو الحل الوحيد، مشددا، في الوقت ذاته، على ضرورة رفع الحصار وتسهيل تقديم المساعدات الإنسانية للشعب اليمني.

وكان غريفيث قد أوضح أنه ناقش مع مسؤولين يمنيين وسعوديين في الرياض وقف إطلاق النار في البلاد، موضحا أنه بحث، في وقت سابق، مع وزير الخارجية أحمد عوض بن مبارك والسفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر خيارات لرفع القيود المفروضة على موانئ الحديدة وفتح مطار صنعاء.

وأشار إلى أن المباحثات تركزت، أيضا، على التوجّه نحو حوار سياسي يمني- يمني بما يفضي إلى وقف شامل لإطلاق النار.

وأوضح المبعوث الأممي أن لقاءاته مع المسؤولين المعنيين بحث الوضع في جنوب اليمن، واتفاق الرياض بين الحكومة والمجلس الانتقالي المدعوم من الإمارات.

المصدر : غرفة الأخبار
تقارير

فشل مساعي الحل السياسي.. كيف تعقدت الأزمة اليمنية؟

تزداد الأزمة اليمنية تعقيدا يوما بعد يوم، لدرجة يبدو معها استحالة الحل السياسي، حيث فشلت كل الجهود المبذولة لحل الأزمة سياسيا ووقف إطلاق النار، وآخرها المساعي الأمريكية والأممية والعُمانية المكثفة، خلال الأسابيع القليلة الماضية، والتي عجزت عن تحقيق مجرد اختراق في جدار الأزمة يمكن التسلل من خلاله لإحداث ولو نوع من التقارب والمرونة التي يمكن البناء عليها لتحقيق السلام.

مقالات

من "ووترجيت".. إلى "بيغاسوس"!

يُعد التجسُّس والتنصُّت على خصوم الرأي والموقف من السياسيين والصحافيين والناشطين ظاهرة ليست قريبة المنشأ في تاريخ الأنظمة السياسية في أربع جهات البيضة الأرضية.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.