أخبار سياسية

لجنة الخبراء الدوليين تتهم الحوثيين باستغلال قرابة 2 مليار دولار لصالح المجهود الحربي

27/01/2021, 07:35:06

  قال فريق الخبراء التابع للأمم المتحدة إن لديه أدلة متزايدة تشير إلى وقوف أفراد أو كيانات في إيران لتزويد الحوثيين بكميات كبيرة من الأسلحة. 

وأكّد الفريق، في تقرير له، توثيق طرق عدة لإمداد الحوثيين في بحر 'العرب' باستخدام سفن شراعية تقليدية محمّلة بالأسلة المستخدمة في الحرب الجارية في البلاد. 

ووفقاً للتقرير، فإنّ الأسلحة والمعدّات تُنقل في المياه العُمانية والصومالية إلى قوارب أصغر، ويتم توصيل هذه الشحنات إلى موانئ تقع على الساحل الجنوبي لليمن، وتهريبها برّاً إلى الحوثيين، أو في بعض الحالات عبر 'باب المندب' مباشرة.

ولفت الخبراء في تقريرهم إلى أنّهم لم يتلقّوا أدلّة على أنّ السلطات العُمانية متواطئة في هذه الأنشطة.

واتهم فريق الخبراء مليشيا الحوثي باستغلال إيرادات الدولة لتمويل المجهود الحربي.

وقال الخبراء في تقريرهم إن مليشيا الحوثي استغلت ما لا يقل عن مليار وثمانمائة مليون دولار من إيرادات الدولة في عام ألفين وتسعة عشر لتمويل المجهود الحربي.

كما اتهم الحكومة الشرعية بممارسة غسيل الأموال والفساد بما يؤثر سلباً على وصول إمدادات غذائية كافية.

وأوضح أن السعودية أودعت ملياري دولار لدى البنك المركزي مطلع العام ألفين وثمانية عشر كخط ائتمان لشراء السلع الأساسية، لكن البنك خالف قواعد تغيير العملات، وتلاعب في سوق العملة، وغسل جزءا كبيرا من الوديعة.

وأكد التقرير أن أربعمائة وثلاثة وعشرين مليون دولار من الأموال العامة تم تحويلها بشكل غير مشروع لمؤسسات خاصة.

واتهم المراقبون البنك المركزي والحكومة بالتواطؤ مع رجال أعمال وشخصيات سياسية في مواقع هامة، لصالح مجموعة من التجار ورجال الأعمال تتمتع بامتيازات خاصة.

المصدر : غرفة الأخبار

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.