أخبار سياسية

محافظ شبوة يتجاهل توجيهات المجلس الرئاسي.. تصعيد مستمر وتعزيزات

09/08/2022, 05:51:44

دفعت قوات العمالقة المدعومة إماراتيا تعزيزات عسكرية جديدة إلى مدينة عتق عاصمة محافظة شبوة، رغم توجيهات رئاسية بوقف عمليات التحشيد.

وقالت مصادر محلية، أن تعزيزات عسكرية تابعة للعمالقة تحركت من مديرية بيحان متوجهة إلى مدينة عتق التي تشهد توترا بين القوات الحكومية والأخرى الموالية لأبوظبي.

وأوضحت أن التعزيزات تضم ما يزيد عن ثلاثين مدرعة وآلية عسكرية توجهت إلى مدينة عتق بتوجيهات من محافظ المحافظة عوض الوزير.

وأشارت المصادر إلى أن الاشتباكات توقفت في المدينة عقب القرارات التي أصدرها المجلس الرئاسي بإقالة عدد من القيادات الأمنية والعسكرية وتعيين آخرين

وياتي هذا عقب إصدار رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي قرارات قضت بتعيين قياديين عسكريين لمحور عتق وقوات الأمن الخاصة، خلفاً للقيادات التي أقالها قبل ساعات.

وقضت القرارات بتعيين العميد الركن عادل علي هادي قائداً لمحور عتق وقائداً للواء 30 مدرع، والعقيد مهيم سعيد ناصر قائداً لقوات الأمن الخاصة فرع محافظة شبوة.

من جهته أصدر مجلس الوزراء قراراً قضى بتعيين العميد الركن فؤاد محمد النسي، مديرا عاما لشرطة شبوة.

وقضت المادة الثانية من القرارات الثلاثة بالعمل بها من تاريخ صدورها ونشرها في الجريدة الرسمية والنشرات العسكرية.

وكان المجلس قد عقد اجتماعا طارئا على خلفية مستجدات الاشتباكات في شبوة، وبحث الإجراءات اللازمة لتطبيع عاجل للأوضاع ومحاسبة المتسببين في الأحداث المؤسفة، واتخذ بشأنها عددا من القرارات الكفيلة بإنهاء أسباب التوترات، وفق وكالة سبأ.

ووجه المجلس الجهات المعنية بحصر الخسائر المدنية وجبر ضرر المواطنين، محذراً من تبعات مثل هذه الأحداث المؤسفة على الجبهة الداخلية، ووحدة الصف في معركة استعادة الدولة وإنهاء انقلاب مليشيا الحوثي.

 وأسفرت الاشتباكات التي شهدتها شبوة بين قوات حكومية وأخرى مدعومة من الإمارات عن سقوط قتلى وجرحى بينهم قائد عسكري.

وأوضحت مصادر محلية أن نقطة مستحدثة تابعة لقوات العمالقة المدعومة إماراتيا في جولة الثقافة أوقفت قائد كتيبة الطوارئ بمحور عتق الرائد "أحمد لشقم العولقي" ما تسبب في اندلاع اشتباكات، أطلق خلالها جنود من العمالقة النار عليه ما أسفر عن مقتله وإصابة أحد مرافقيه، فيما قُتل أحد جنود العمالقة وأصيب آخرون.

ولفتت المصادر إلى أن المواجهات توسعت في المدينة بين القوات الحكومية والتشكيلات العسكرية المدعومة إماراتيا المتمثلة في قوات العمالقة ودفاع شبوة، ما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى من الطرفين بينهم مدنيون، كما تضرر عدد من المنازل.

وفي وقت سابق، انتشرت مجاميع من ألوية العمالقة المدعومة إماراتيا في مدينة عتق مركز محافظة شبوة، رغم توجيهات رئاسية بإيقاف التحشيد.

وأوضح شهود عيان أن مدرعات ودوريات عسكرية تمركزت في جولة الثقافة وأمام مبنى الإدارة المحلية، وقرب منزل قائد قوات الأمن الخاصة المقال العميد عبد ربه لعكب.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.