أخبار سياسية

مصادر: الأمم المتحدة وسلطنة عمان تعملان على إعلان نسخة معدلة من اتفاق الهدنة

02/10/2022, 12:02:13

قالت مصادر سياسية إن الأمم المتحدة وسلطنة عمان تعملان على الترتيب لإعلان نسخة معدلة من مسودة اتفاق الهدنة لعرضها على كافة الأطراف بعد رفض مليشيا الحوثي المسودة السابقة.

وأكدت المصادر أن النسخة المحدثة لاتفاقية الهدنة، التي سيعلن عنها خلال ساعات إذا وافقت الأطراف، تعالج موضوع الإيرادات وتحديد فترة زمنية لصرف المرتبات خلال شهر من الموافقة على الهدنة.

وأشارت المصادر إلى أن النسخة المعدلة ستشمل على توسيع نطاق صرف المرتبات لجميع الموظفين والمتقاعدين، وربط مناطق سيطرة مليشيا الحوثي بمحطة مأرب الغازية، إضافة إلى تقديم ضمانات تتعلق بحرية حركة المواطنين و السلع.

وكانت مليشيا الحوثي قد أعلنت، في وقت سابق السبت، فشل كافة جهود الهدنة، مهددة بمهاجمة الشركات النفطية العاملة في اليمن، فيما أبدت الحكومة اليمنية موافقتها بدون تحفظ على مقترح الهدنة التي تنتهي اليوم الثاني من شهر أكتوبر.

كما عبّرت الولايات المتحدة وروسيا عن قلقهما إزاء عدم إحراز تقدم في تأمين تمديد الهدنة الأممية في اليمن التي تنتهي مساء اليوم. 

وقال السفير الأمريكي لدى اليمن، ستيفن فاجن، إن بلاده تدعو أطراف النزاع إلى عدم تبديد تقدم الأشهر الستة الماضية وإعطاء الأولوية للشعب اليمني. 

من جهته، دعا القائم بأعمال السفير الروسي لدى اليمن، يفغيني كودروف، إلى عدم تبديد التقدم في ملف الهدنة، مؤكداً أنه لا يوجد حل عسكري للصراع. 

بدوره، حث الاتحاد الأوروبي الأطراف اليمنية على قبول مقترح تمديد الهدنة. وقال إنه حان الوقت لتعزيز وتطوير الهدنة، بما في ذلك فتح الطرق والاتفاق على دفع الرواتب.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.