أخبار سياسية

هجوم أبو ظبي.. حملة إدانة واستنكار واسعة والإمارات تتوعد بالرد

17/01/2022, 18:05:01
المصدر : غرفة الأخبار

تتوالى ردود أفعال الإدانة والاستنكار لحادث الهجوم الذي استهدف مطار أبو ظبي، وأدى إلى مقتل وإصابة 9 أشخاص.
ففي هذا السياق، أدانت اليمن قيام مليشيا الحوثي بإطلاق طائرات مسيّرة "مفخخة" تجاه الإمارات، ممّا أدى إلى وقوع انفجارات في مطار أبو ظبي.

واعتبرت وزارة الخارجية اليمنية، في بيان لها، ذلك تصعيدا غير مسبوق واعتداءات تعكس مدى استخفاف المليشيات الحوثية المدعومة من إيران بقواعد القانون الدولي الإنساني والأعراف الدولية.
وأكد البيان موقف اليمن الثابت والداعم للسعودية والإمارات، وتضامنها في كل ما تتخذه من تدابير وإجراءات.

كما أعربت وزارة الخارجية العُمانية عن تضامن السلطنة مع دولة الإمارات، وتأييدها فيما تتخذه من إجراءات للحفاظ على أمنها واستقرارها.
وعبّرت الخارجية العُمانية عن استنكارها وإدانتها للهجوم الذي أسفر عن مقتل وإصابة عدد من المدنيين، مؤكدة موقف سلطنة عُمان الثابت في رفض العنف واستهداف المدنيين.

بدورها، قالت الخارجية القطرية في بيان إن "استهداف المنشآت المدنية والمرافقة الحيوية هي عمل إرهابي ينافي كل الاعراف والقوانين الدولية".
وجددت موقف دولة قطر الثابت من رفض العنف والأعمال الإرهابية التي تستهدف المدنيين والمنشآت المدنية.

وأدانت وزارة الخارجية الكويتية "استهداف المناطق المدنية في دولة الإمارات العربية المتحدة بطائرات مسيّرة أطلقتها مليشيا الحوثي، وأدت إلى مقتل وجرح عدد من الأبرياء"، معتبرة استمرار استهداف المدنيين والمناطق المدنية يؤكد خطورة سلوك هذه الملشيات وضرورة تحرك المجتمع الدولي لوضع حد لهذا السلوك العدواني.

وأكدت وقوف دولة الكويت إلى جانب الإمارات العربية، وتأييدها في كل ما تتخذه من خطوات للحفاظ على أمنها واستقرارها.
في غضون ذلك، توعّدت دولة الإمارات مليشيا الحوثي بالرد على الهجوم، ونقلت وكالة الأنباء الإماراتية، عن وزير الخارجية، عبدالله بن زايد، إدانته الهجوم، مؤكداً أن الاستهداف الآثم لن يمر دون عقاب.

وقالت الخارجية الإماراتية إن بلادها تحتفظ بحقها في الرد على تلك الهجمات التي وصفتها بالإرهابية، مشيرة إلى أن الحوثيين يرتكبون جرائمهم دون رادع في مسعى منهم لنشر الإرهاب والفوضى في المنطقة.
وفي السياق، نقلت وكالة "بلومبيرغ"، عن مصدر مقرّب من حكومة أبوظبي، أن الإمارات ستطلب من واشنطن إدراج مليشيا الحوثي في قائمة الإرهاب.

وكانت السعودية قد أدانت الهجوم، مؤكدة وقوف المملكة التام مع دولة الإمارات أمام كل ما يهدد أمنها واستقرارها.
وأوضح بيان للخارجية السعودية أن الهجوم يعيد التأكيد على خطورة مليشيا الحوثي وتهديدها للأمن والسلام والاستقرار في المنطقة والعالم.

‌‎وشددت السعودية على أنها مستمرة بالتصدّي لكافة محاولات وممارسات مليشيا الحوثي من خلال قيادتها لقوات التحالف في اليمن. وأعلنت الإمارات مقتل ثلاثة أشخاص (هنديين وباكستاني) وإصابة ستة آخرين؛ جراء انفجار في ثلاثة صهاريج نقل محروقات بترولية بمنطقة المصفّح في أبوظبي. وبحسب وكالة الأنباء الإماراتية، فإن شرطة أبوظبي أكدت اندلاع حريق، صباح اليوم، ممّا أدى إلى انفجار في ثلاثة صهاريج نقل محروقات بترولية في منطقة المصفح (آيكاد 3) بالقرب من خزنات "أدنوك"، كما وقع حادثُ حريق بسيط في منطقة الإنشاءات الجديدة في مطار أبوظبي الدولي.

وقالت الوكالة، نقلا عن الشرطة، إن التحقيقات الأولية تشير إلى رصد أجسام طائرة صغيرة يُحتمل أن تكون لطائرات من دون طيار، وقعت في المنطقتين، متسببة بالانفجار والحريق.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.