أخبار سياسية

واشنطن تدعو الحوثيين إلى دعم مقترح تمديد وتوسيع الهدنة

01/10/2022, 11:46:17

دعت الولايات المتحدة الأمريكية مليشيا الحوثي إلى دعم المقترح الأممي بشأن تمديد وتوسيع الهدنة الإنسانية، التي تنتهي غدا الأحد، والتوقف عن الإجراءات التي تمنع فوائدها من الوصول إلى ملايين اليمنيين.

جاء ذلك خلال حديث وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكين، مع المبعوث الأممي، هانس غروندبرغ، وفق بيان للمتحدث باسم الوزارة، نيد برايس.

وأكد "بلينكين" دعم بلاده لجهود المبعوث الأممي لتمديد وتوسيع الهدنة التي قال إنها تمثل أفضل فرصة لليمن للسلام منذ سنوات وتوفّر الإغاثة لليمنيين.

وجدد التزام واشنطن بدعم حل دائم للصراع يمكّن اليمنيين من تقرير مستقبلهم من خلال عملية سياسية شاملة يقودونها بأنفسهم، معبّرا عن مخاوفه من الإجراءات الحوثية الأخيرة التي تمنع فوائد الهدنة.

من جانبها، حثت الأمم المتحدة الحكومة ومليشيا الحوثي على ضرورة تجديد الهدنة وتوسيع شروطها ومدتها بما يتماشى مع الاقتراح الذي قدمه مبعوثها، هانس غروندبرغ.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إن الهدنة التي دخلت حيّز التنفيذ مطلع أبريل الماضي حققت أطول فترة هدوء نسبي منذ بداية الحرب.

وأشار إلى أنه لا يزال يتعيّن القيام بالمزيد لتحقيق التنفيذ الكامل للهدنة، بما في ذلك التوصل إلى اتفاق بشأن إعادة فتح الطرق في تعز والمحافظات الأخرى، ودفع رواتب موظفي الخدمة المدنية.

ودعا الطرفين بقوة إلى اغتنام الفرصة، للبناء على المكاسب التي تحققت والشروع في طريق استئناف عملية سياسية جامعة وشاملة للتوصل إلى تسوية تفاوضية لإنهاء الصراع.

يأتي ذلك فيما كشفت مصادر حكومية أن مقترح الأمم المتحدة الجديد الخاص بفتح الطرق في تعز وإنهاء الحصار المفروض على المدينة منذ ثماني سنوات لا يتضمن طريقا رئيسيا.

وأكد عضو الفريق الحكومي المفاوض بشأن فتح طرقات تعز علي الأجعر، في تصريحات صحفية، أن  المقترح الأممي الجديد يتضمن فتح طرق فرعية في تعز، ولا يتضمن طريقا رئيسيا، لافتا إلى أن الفريق الحكومي المفاوض بعث للأمم المتحدة برد يتضمّن ضرورة إضافة طريق رئيسي يلبّي حاجة السكان الإنسانية.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.