أخبار سياسية

وزير الخارجية السعودي: الرياض جادة بشأن المحادثات مع طهران

15/10/2021, 08:52:27
المصدر : غرفة الأخبار

أكد وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان أن بلاده جادة بشأن المحادثات مع إيران، في إشارة إلى رغبة الرياض في إصلاح العلاقات مع طهران.

وقال بن فرحان، في مقابلة مع صحيفة "فايننشال تايمز"، إن المحادثات مع إيران كانت ودية، واصفاً المفاوضات بأنها استكشافية، تبحث طريقة لتحقيق الاستقرار في المنطقة.

ووفق الصحيفة البريطانية، فإن المفاوضات السعودية- الإيرانية لم تحقق تقدماً كافياً لاستعادة العلاقات الكاملة، لكن مسؤولاً سعودياً أشار إلى أن الرياض تدرس طلباً إيرانياً لفتح قنصليتها في جدة.

كما تفكّر السعودية في السماح لطهران بإعادة فتح مكتبها التمثيلي في منظمة التعاون الإسلامي.

وأوضح وزير الخارجية السعودي أن فلسفة بلاده قائمة دائماً على الحديث مع صانعي القرار الحقيقيين في إيران، وكانت الرياض مستعدة دائماً لإجراء محادثات إذا كانت طهران جادة حقاً، مشيرا إلى أن الرياض لم تختر القتال مع مليشيا

الحوثي، وأنها تركّز في أولوياتها على التنمية التي لن تتحقق في منطقة مضطربة، حسب تعبيره، مضيفا "لذلك، بينما سندافع بقوة عن أمننا القومي وسيادتنا، سنحاول حلّها من خلال الدبلوماسية أيضاً".

وتحدث عن أنه كانت هناك مجموعة من الأحداث التي جعلت الأمر يبدو وكأنه الوقت المناسب لإجراء محادثات مع إيران، لا فتا إلى أن السعودية كانت مستعدة دائماً لإجراء محادثات إذا كانت إيران جادة حقاً، قائلاً: "هناك عوامل مختلفة لعبت دورها".

ورغم سحب الولايات المتحدة منظومة "باتريوت" للدفاع الجوي من السعودية. إلا أن بن فرحان يقول إن واشنطن أكدت للسعودية التزامها بأمنها وأمن حدودها.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.