تقارير

شركة صافر والنّهب المنظم لإيرادات 'C5'

06/05/2021, 09:51:17
المصدر : قناة بلقيس - عبد الواحد العوبلي

منذ مطلع العام 2019 تقريبا، أعلن مدير شركة 'صافر'، سالم كعيتي، البدء في إنتاج ما يُسمى 'سي فايف' (C5)، وهو عبارة  عن أحد مكوِّنات الغاز المُنتج في 'صافر'، الذي عبر تسييله يصبح صالحاً للاستخدام كبنزين، رغم انخفاض 'الأوكتان' فيه. 

وكان من المُفترض بناء ما يشبه المصفاة لمعالجة "سي فايف"، ممّا سيؤدي إلى إنتاج ما لا يقلّ عن عشرة آلاف برميل بنزين صافٍ عالي 'الأوكتان'، ومطابق للمواصفات العالمية، وصديق للبيئة، ومُريح لمحرِّكات السيارات. 

وسيتمكّن إيراد ما لا يزيد عن ثلاثة أشهر من تغطية قيمة منشأة "سي فايف"، التي لن تزيد عن عشرين مليون دولار أمريكي، وفقاً لإفادات المُختصين في الشركة. 

إلا أن ما حصل، وبحسب إفادة أحد موظفي 'صافر'، فضّل عدم ذكر اسمه، أن سالم كعيتي قرر -بدلا عن إنشاء المُنشأة التي تنتج بنزين من "سي فايف" مطابق للمواصفات وبكمية عشرة آلاف برميل يوميا، يتم استخدام بنزين عالي الأوكتان ويُخلط حوالي ألف ومائتي برميل بنزين مع ألفين وثلاثمائة برميل من "سي فايف" لإنتاج ثلاثة آلاف وخمسمائة برميل من البنزين يومياً. 

ليتم بعد ذلك تهريبه للحوثيين، وبيعه في السوق السوداء، ليصل بنزين غير مطابق للمواصفات إلى المواطنين، بتأثير سيٍّئ على محرّكات السيارات، وعلى البيئة. 

يحصل هذا كله -بحسب مصادر في الشركة -  لأجل العُمولة التي يحصلها عليها مدير شركة 'صافر' من مشتريات البنزين اليومية، بالإضافة إلى إيرادات مبيعات السوق السوداء، التي لا يَعرف تفاصيلها إلا سالم كعيتي والمقربون منه، وحتى موظفو شركة 'صافر' لا يعرفون تفاصيل هذه العمليات. 

لكن، وبحسبة بسيطة، فإن إجمالي مبيعات "سي فايف" اليومية يبلغ 196 مليون ريال يمني، بما يعادل تقريبا 245 ألف دولار بسعر 800 ريال يمني للدولار الواحد. 

وبإجمالي سنوي يصل إلى 88 مليون دولار سنويا لمبيعات 3500 برميل يوميا، حسب "جدول 1"،  هذا دون حساب كميات غير مُفصح عنها من قِبل المتنفذين في الشركة.

 

تقارير

بائع الفاصوليا.. مشروع شاب يعرف زبائنه من أصواتهم

إذا اعتقدت بأن الحياة خذلتك في جانب معيّن، عليك أن تنظر ماذا فعلت الحياة مع "ياسر ثابت"، وكيف واجهها، ولم يعرف الاستسلام؛ كونه متسلحا بالأفكار، فمن لديهم الأفكار والهمم؛ سيعيشون لأجل تنفيذها، ويظلون يحاولون حتى يعثروا على الطريق.

تقارير

"حيث الإنسان" يساعد عشرات الأطفال في مأرب على الوقوف والسير من جديد

يحكي برنامج "حيث الإنسان"، - الذي تدعمه وتموِّله مؤسسة "توكل كرمان"- قصة أب لا يعرف الاستسلام، وقد صنع عالما أجمل لمجموعة صغيرة من الأطفال، بينهم طفله، بتأسيس مركز تأهيل للأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة، في مدينة مأرب، الواقعة في الجزء الشمالي الشرقي لليمن.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.