تقارير

فضائح المنح الحكومية.. موقع بلقيس يرصد ردود الفعل الغاضبة على مواقع التواصل

04/12/2022, 11:40:51

فتحت التسريبات الجديدة والتي كشفت استيلاء أبناء المسؤولين والتجار والنافذين على منح الطلاب اليمنيين المبتعثين في الخارج الجدل على مواقع التواصل الإجتماعي المستمرة منذ نحو يومين. 

وتحولت تلك الوثائق إلى مادة دسمة للتداول من قبل النشطاء والصحفيين والحقوقيون إذ ذهب الكثير منهم لسرد متابعه في التعلم والكفاح خصوصا من لم يحصلوا منهم على فرصة حقيقة رغم استحقاقهم لذاك. 

غضب واسع 

كتبت فوزية الخامري: فضائح فساد المنح الدراسية التى يتم تداولها والتي حرم منها أولاد الفقراء وحولوها لأولاد هوامير الفساد تثبت أن من تحكم البلاد عصابة فساد ومافيا. 

ناشط آخر غر على صفحته وكتب |كشف المنح، غير انه كشف حجم الفساد المهول، كشف ايضا حجم الجوع في نفوس المسؤلين، تحصله معه استثمارات وعقارات وملايين ويزاحم ابناء الغلابى على ٦٠٠ دولار! ايش هذا الجوع والرخص والسقاطة"

وكتبت الحائزة على جائزة نوبل للسلام توكل كرمان: ظلت مقولة كل مسؤول عام لص ومدان حتى تثبت براءته  التي  سمعتها من أبي وحفظتها عنه ونصيحته أن نتعامل معهم على هذا النحو  غير مفهومة،  حتى قرأت كشف المنح.

وقد كشفت الوثائق فضائح وسرقات قيادات الشرعية والمسؤولين في مجلس القيادة للمنح الدراسية الخارجية التي يتم نهبها من الطلاب اليمنيين المتفوقين المستحقين وإدراج  أسماء طلاب من أبنائهم وأقاربهم بينهم رشاد العليمي. 

وكتب صلاح باتيس وهو عضو مجلس الشورى:" لاداعي للتبريرات، أقل مايمكن أن يفعله الوزير أو اي مسؤل فشل في وظيفته او ظهر عنده فساد أن يستقيل وخاصة إذا كان هذا الوزير او المسؤل اصلاحي لأن الإصلاح يتصدر هذه المرحلة ويحمل مشروعا وطنيا يضحي من أجله قادته وكوادره وأعضاؤه وأنصاره خدمة للوطن والمواطن فالمسؤولية عليه أكبر وأشد".

فضائح مدوية 

وبحسب الكشوفات الخاصة بالمنح الدراسية وعددها ( 4910 ) منحة إلى أربعين دولة فقد أوضحت عن حجم الفساد والاستيلاء على المال العام وسرقة وتوزيع وتقاسم تلك المنح بين قيادات مجلس القيادة الرئاسي وحكومة معين عبدالملك ومسؤولين وقيادات عسكرية وحزبية وإعلامية ورجال أعمال ومشائخ على حساب المتفوقين والمستحقين من أبناء الشعب اليمني. 

 وأظهرت الكشوفات أسماء أبناء وأقارب رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي منها “أربع منح دراسية الأولى حصل عليها نجله عمرو رشاد العليمي لدراسة إدارة الأعمال في "كندا" والثانية لحفيده سام عبدالحافظ رشاد العليمي لدراسة إدارة أعمال في "كندا" والثالثة حصل عليها حفيده الآخر رشاد محمد رشاد العليمي إلى كندا أيضاً لدراسة إدارة الأعمال، والرابعة حصل عليها حفيده الآخر رشاد محمد رشاد العليمي بالإضافة إلى سامي عبده محمد عبد الله العليمي إلى ماليزيا”.

يشار إلى أن رئيس مجلس القيادة رشاد العليمي من المسؤولين الذين يمتلكون استثمارات وشركات كبيرة بينها نفطية وحسابات وأرصدة بملايين الدولارات في البنوك السويسرية الأمر الذي أثار غضب كبير ضده حيث قالوا بأن العليمي لم يكتفي بكل ما لديه من ثروات بل عمد إلى مزاحمة الطلاب اليمنيين حتى على مستوى المنح الدراسية والاستيلاء عليها.

كما نشر ناشطون كشف يضم اسم نجل رئيس مجلس النواب في الشرعية مصعب سلطان سعيد البركاني الذي حصل على منحه دراسية إلى ماليزيا لدراسة هندسة حاسوب بالإضافة إلى عدد من أقاربه.

تقارير

بائع الفاصوليا.. مشروع شاب يعرف زبائنه من أصواتهم

إذا اعتقدت بأن الحياة خذلتك في جانب معيّن، عليك أن تنظر ماذا فعلت الحياة مع "ياسر ثابت"، وكيف واجهها، ولم يعرف الاستسلام؛ كونه متسلحا بالأفكار، فمن لديهم الأفكار والهمم؛ سيعيشون لأجل تنفيذها، ويظلون يحاولون حتى يعثروا على الطريق.

تقارير

"حيث الإنسان" يساعد عشرات الأطفال في مأرب على الوقوف والسير من جديد

يحكي برنامج "حيث الإنسان"، - الذي تدعمه وتموِّله مؤسسة "توكل كرمان"- قصة أب لا يعرف الاستسلام، وقد صنع عالما أجمل لمجموعة صغيرة من الأطفال، بينهم طفله، بتأسيس مركز تأهيل للأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة، في مدينة مأرب، الواقعة في الجزء الشمالي الشرقي لليمن.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.