منوعات

اسطنبول.. حفل فني بالذكرى العاشرة لحصول توكل كرمان على جائزة 'نوبل' للسلام

07/10/2021, 09:55:25

تحتفي مؤسسة 'توكل كرمان' الدولية بالذكرى العاشرة لحيازة الناشطة توكل كرمان على جائزة 'نوبل' للسلام.

وقالت المؤسسة إن الحفل، الذي سيُقام في اسطنبول مساء اليوم ويبث على قناة 'بلقيس' في السابعة والنصف مساءً، ستحييه الفنانة التونسية مهر الهمامي وعدد من العازفين.

وأضافت أن الحفل سيتخلله عدد من العروض السمعية والبصرية.

وكانت الناشطة توكل كرمان قد حازت على جائزة 'نوبل' للسلام 2011 بالمشاركة مع الرئيسة الليبيرية إلين جون سيرليف والناشطة الليبيرية ليما غبوي، تقديرا لدورها الريادي في ثورة الشباب الشعبية السلمية، والنضال السلمي، ومكافحة الاستبداد والفساد والقمع.

وتعد كرمان أول امرأة عربية، وثاني امرأة مسلمة، تفوز بجائزة 'نوبل' للسلام، وكانت عند منحها الجائزة -وهي في سن الثانية والثلاثين- أصغر حامل للجائزة.

وذاع صيتها إلى أن باتت أحد رواد في الشرق الأوسط في تعزيز ونشر ثقافة اللاعنف كوسيلة لمجابهة القمع السياسي وإحداث التغيير المؤسسي.

كما خطفت انتباه واعجاب العالم والإعلام الدولي بقيادتها الشجاعة كامرأة شابة وحشدها الآلاف في دعوتها للإطاحة بنظام حكم علي عبدالله صالح.

وتمكنت توكل كرمان من عكس الصورة النمطية عن بلدها اليمن بأنه مصدر الإرهاب والعنف.

وفي أوائل عام 2011 وبمشاركة العديد من الناشطين الشباب شاركت توكل في تأسيس مجلس شباب الثورة الشعبية السلمية.

وأضحت شجاعة توكل كرمان وإنجازاتها عنوانا لها في جميع أنحاء العالم، وليس فقط حصولها على جائزة نوبل للسلام، وقد منحت العديد من الجوائز والأوسمة.

المصدر : غرفة الأخبار

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.