منوعات

الصين تدشن أول سفينة حاملة طائرات مسيّرة ذاتية الحركة في العالم

31/05/2022, 15:56:25
المصدر : وكالات ومواقع

 

دشنت الصين أول حاملة "طائرات مسيرة" في العالم تدار بشكل ذاتي، بعد أن وضعت أول حاملة طائرات محلية الصنع "شاندونغ" ضمن أسطولها العسكري عام 2019. 

وتعتبر "شاندونغ" ثاني حاملة طائرات تضمها الصين إلى أسطولها، بعد "لياونينغ" حاملة الطائرات السوفييتية التي أدخلتها بكين الخدمة في عام 2012.

أما حاملة الطائرات المسيرة الجديدة "ذاتية الحركة" فقد تم الترحيب بها باعتبارها "نوعا بحريا جديدا"، وذلك بعد عام واحد من بداية بنائها على غرار الطائرات المسيرة والسيارات ذاتية الحركة. 

ويتوقع مختصون في التكنولوجيا العسكرية والبحرية بأن السفينة الذكية غير المأهولة بالسكان، ستحدث تغييرات ثورية هائلة وذلك لمراقبة البحار والمحيطات، وتعزيز الخيارات في الإشراف البحري من خلال توفير عمليات أكثر أمانا وأرخص وأسهل.

وتستخدم الصين أنظمة معدات ذاتية القيادة في مجالات عديدة مثل الإنقاذ البحري ومراقبة البيئة البحرية، وكذلك لإجراء البحوث العلمية البحرية والمراقبة.

ويبلغ طول السفينة 290 قدما وعرضها 46 قدما وعمقها 20 قدما (طولها 88.5 مترا وعرضها 14 مترا وعمقها 6.1 أمتار) وتتميز بإزاحة مصممة تبلغ ألفي طن، كما يمكنها السير بسرعة 13 عقدة وبسرعة قصوى 18 عقدة.

 

والسفينة لها القدرة على حمل عشرات المركبات غير المأهولة، بما في ذلك الطائرات والسفن والغواصات المسيرة التي يمكن أن تعمل معا بعناية لمراقبة الأهداف.

منوعات

يوم الأغنية اليمنية.. الموسيقى في مواجهة آثار الحرب البشعة

ينتزع اليمنيون مناسبة جديدة لأنفسهم من أجل لإحتفاء بأغنياتهم هذه المرة في محاولة لمواجهة آثار الحرب التي تعصف بالبلاد منذ أكثر من سبعة أعوام، وهي واحدة من المناسبات التي ابتكرت مؤخراً إضافة إلى يوم البن اليمني ويوم الوعل اليمني كتعبير واضح عن رغبتهم بالحفاظ على هويتهم الحضارية والتاريخية.

منوعات

"الشتات اليمني".. مجموعة قصصية للأديب والسياسي خالد اليماني

صدرت مؤخرا عن دار "ميريت" الثقافية في القاهرة، المجموعة القصصية "كتاب الشتات اليمني" للأستاذ خالد اليماني، وزير الخارجية اليمني الأسبق وتتناول المجموعة القصصية التي صدرت باللغتين العربية والإنكليزية، خمس قصص قصيرة لشخوص من واقع اللجوء المرير صاغها الكاتب بقالب أدبي.

منوعات

حكاية لوحة يمنية.. باعها الإمام أحمد وقسمت بين متحفين!

الباحث المتخصص في الآثار، عبد الله محسن، يقول إن اللوحة الأثرية اليمنية الشهيرة "ذات مزر"، التي يظهر جزء منها على ورقة العشرين ريالاً، باعها الإمام أحمد حميد الدين للدكتور جيرود فوستر بالتيمور عام 1962م قبيل ثورة 26 سبتمبر.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.