منوعات

أول مجموعة قصصية ساخرة بعد سنوات من الغياب في اليمن

31/05/2021, 13:12:28

صدرت، قبل أيام، أول مجموعة قصصية ساخرة تُصدر بعد سنوات الحرب في اليمن، التي أدت إلى شلل النشاط الإبداعي في البلاد.

المجموعة القصصية، التي صدرت بعنوان "عن محاولتي الفاشلة للوصول إلى القمر !"، للكاتب والقاص محمد مصطفى العمراني، احتوت على 23 قصة من القصص القصيرة الساخرة.

يقول القاص محمد مصطفى العمراني، في مقدمة المجموعة: "لقد صدرت هذه المجموعة على طريقة النشر الإلكتروني، وليس بطبعة ورقية، ولهذا الأمر قصة أيضا، فمنذ سنوات حاولت إصدار مجموعة قصصية لي بنسخة ورقية بغلاف فاخر ورسوم مصاحبة للقصص وبطبعة أنيقة وبمقدمة يكتبها ناقد معروف، لكن هذا الحلم الذي انتظرته لسنوات، وإن كان قد اقترب مؤخرا، وأصبح قاب قوسين أو أدنى، إلا أنه تلاشى مثل غيمة بعد مطر، موضحا أنه تواصل مع دُور نشر في الداخل اليمني، وفي مصر، ولبنان، وفي كل مرّة كانوا يعجبون بالقصص، ويقرّونها للنشر، ثم يطلبون مبالغ تصل إلى 600 دولار على الأقل، لطباعة ألف نسخة من المجموعة القصصية.

ويضيف: "هذه القصص من البيئة اليمنية التي صارت بسبب الحرب، مثل صحراء مقفرة خالية من الإصدارات الإبداعية إلا ما ندر، وقد غلب على قصص المجموعة الطابع الساخر الذي يُضحك القارئ ويمتّعه".
ويتابع "لكن القارئ سيجد لهذه القصص هدفا ورسالة، وإن بدت بشكل غير مباشر، فالقصة تلمّح ولا تصرّح، والحليم يكفيه الإشارة".

كما يؤكد أن هذه المجموعة هي التجربة الأولى في مجال النّشر الإلكتروني، وأنها لقيت قبولاً كبيراً من القارئ العربي بعد نشرها في المكتبات الإلكترونية خارج اليمن، أمثال: "مكتبة نور"، و"فولة بوك"، و"ktab.it"، وغيرها.

المصدر : غرفة الأخبار

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.