منوعات

قناة 'بلقيس' تفتح ملفا خاصا للاحتفاء بيوم الأغنية اليمنية

01/07/2021, 17:31:11

الفن ملاذ لأرواح اليمنيين المتعبة والمعذبة بالتشظي والصراع، الأغنية اليمنية وحدها توحّد اليمنيين وتجمعُهم في مقايلهم وحقولهم.

على أصوات أبوبكر سالم وأيوب طارش يسافر اليمنيون محلّقين في السماء، ويعودون محمولين على حناجر الآنسي والسنيدار والمرشدي والقمندان.

يرقصون طرباً على أنغام فيصل علوي والعطروش وأمل كعدل والحارثي، ويتسامرون على صوت محمد سعد عبدالله وعبدالباسط عبسي وتقية الطويلية وجميلة سعد وفوزية باسويدان.

وعلى أصوت السِّمة والبصير وكرامة مرسال يستعيدون ملاحم التاريخ وتغريبة الفن، ولا يوجد سفراء بجودة عبدالرب إدريس وأحمد فتحي وأروى.

هي الأغنية اليمنية التي تمتد كحبل أسطوري من السماء لتصل مباشرة إلى أفئِدة اليمنيين، وتعيدَ صياغة حاضرهم، وتربطَهم بجذورهم الضاربة في عمق التاريخ.

لكن، وعبر تاريخها الطويل، تعرّضت الأغنية اليمنية للكثير من التهميش، وفي مراحل مختلفة اعتبر الغناء مخالفاً لما هو سائد، وفي عهد سلطة الأئمة تم تحريم الغناء، ولُوحِق الفنانون، وحُطمت أدواتُهم الموسيقية.

ومؤخراً، تعيش الأغنية، في مناطق مختلفة من البلاد، حالة من الجمود والتوقّف عن تقديم الجديد، بل إن مواهب كثيرة اتجهت إلى أناشيد الحرب أو تركت الغناء، والتحقت بأعمال أخرى.

وأطلق فنانون ومثقفون ونشطاء حملة "يوم الأغنية اليمنية"، وحددوا الأول من شهر يوليو من كل عام يوماً وطنياً، للاحتفاء بالأغنية اليمنية.

وجاءت الحملة الشبابية رداً على حملة التضييق التي تشنّها مليشيا الحوثي ضد الفن والفنانين وحفلات الغناء في مناطق سيطرتها، في سياق توجهها المتطرّف ضد الفن وكل ما له علاقة بالحياة.

وتفاعلاً مع الحملة، أصدرت وزارة الإعلام والثقافة والسياحة قراراً بتحديد الأول من يوليو في كل عام يوما للاحتفاء بالأغنية اليمنية.

وقال وزير الإعلام، معمر الأرياني، إن "تخصيص يوم للاحتفاء بالأغنية اليمنية جاء تفاعلاً مع المبادرة التي أطلقها عدد من الفنانين والمثقفين والنشطاء"، مؤكداً على أهمية تعزيز الهُوية وحماية التراث والفن اليمني في مواجهة الحملة الشرسة التي تشنّها مليشيا الحوثي ضد الفن والفنانين.

وطالب الإرياني قطاعات وزارته المختلفة بإقامة الفعاليات الاحتفالية بهذا اليوم من كل عام في جميع محافظات البلاد.

كما دعا الفنانين والشعراء والكُتاب والصحفيين والمذيعين والناشطين في جميع المحافظات إلى المشاركة باحتفالات "يوم الأغنية اليمنية".

المصدر : غرفة الأخبار
تقارير

فشل مساعي الحل السياسي.. كيف تعقدت الأزمة اليمنية؟

تزداد الأزمة اليمنية تعقيدا يوما بعد يوم، لدرجة يبدو معها استحالة الحل السياسي، حيث فشلت كل الجهود المبذولة لحل الأزمة سياسيا ووقف إطلاق النار، وآخرها المساعي الأمريكية والأممية والعُمانية المكثفة، خلال الأسابيع القليلة الماضية، والتي عجزت عن تحقيق مجرد اختراق في جدار الأزمة يمكن التسلل من خلاله لإحداث ولو نوع من التقارب والمرونة التي يمكن البناء عليها لتحقيق السلام.

مقالات

من "ووترجيت".. إلى "بيغاسوس"!

يُعد التجسُّس والتنصُّت على خصوم الرأي والموقف من السياسيين والصحافيين والناشطين ظاهرة ليست قريبة المنشأ في تاريخ الأنظمة السياسية في أربع جهات البيضة الأرضية.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.